الصحة والغذاء

دواء للاكتئاب يخفف أعراض القولون العصبي

أجرى فريق من الباحثين البريطانيين دراسة في مراكز الرعاية الأولية على مرضى يعانون من متلازمة القولون العصبي. تم إعطاء دواء أميتريبتيلين لهؤلاء المرضى من قبل الأطباء العامين، والذي يعرف أيضًا بأسماء تجارية مثل Elavil وVanatrip وطلب من هؤلاء المرضى ضبط جرعاتهم بناءً على شدة أعراضهم باستخدام وثيقة تعديل مخصصة صممت خصوصًا لهذه التجربة.

كشفت الدراسة أن المرضى الذين يتناولون أميتريبتيلين كانوا أكثر عرضة بمقدار الضعف تقريبًا للإبلاغ عن تحسن عام في الأعراض مقارنةً بأولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي.

Asian woman patient visit and consult health problem with young doctor. Sick girl feel hurt and painful suffering from stomach ache then explain to attractive therapist practitioner in office hospital

وصرح الباحث الرئيسي في الدراسة، ألكسندر فورد، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي في كلية الطب بجامعة ليدز، قائلاً: “الأميتريبتيلين هو علاج فعال لمرض القولون العصبي، وهو آمن وجيد التحمل”. و”تشير هذه الدراسة الدقيقة الجديدة التي تم إجراؤها إلى أن الأطباء العامين يجب أن يدعموا المرضى في الرعاية الأولية لتجربة جرعة منخفضة من الأميتريبتيلين إذا لم تتحسن أعراض القولون العصبي لديهم بواسطة العلاجات الموصى بها في المقام الأول”.

تؤثر متلازمة القولون العصبي على واحد من كل 20 شخصًا تقريبًا في جميع أنحاء العالم، وتسبب آلامًا في البطن وتغيرات في حركات الأمعاء. تختلف شدة هذا الاضطراب الطويل الأمد، الذي لا يزال لا يوجد علاج معروف له، من شخص إلى آخر ويؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المرضى وأدائهم في العمل وتفاعلاتهم الاجتماعية. تكون معظم العلاجات المتاحة لهذا الاضطراب ذات فاعلية محدودة، وغالبًا ما يعاني المرضى من أعراض مُزعجة مستمرة.

ينتمي الأميتريبتيلين إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم “مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات”. وكان يُستخدم في البداية بجرعات عالية لعلاج الاكتئاب، ولكن نادرًا ما يتم وصفه الآن لهذا الغرض بسبب وجود علاجات أحدث.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم