الصحة والغذاء

هل يمكن تناول فيتامين C والحديد معًا؟

الحديد وفيتامين C عنصران غذائيان ضروريان لصحة جيدة. بينما يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين C، يزداد خطر نقص الحديد لدى بعض الفئات، مثل الأطفال والنساء في سن الإنجاب.

الحديد

يؤدي الحديد دورًا حيويًا في الوقاية من فقر الدم. فقر الدم هو حالة تصيب الجسم عندما لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة أو عندما تكون هذه الخلايا غير فعالة في نقل الأكسجين.

يعتمد نقل الأكسجين في الجسم على الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود داخل خلايا الدم الحمراء. يتكون الهيموجلوبين من الحديد، وبالتالي فإن نقص الحديد يؤدي إلى انخفاض إنتاجه، مما يُعيق قدرة الجسم على نقل الأكسجين بشكل كافٍ إلى جميع أنحاء الجسم.

فيتامين C 

يعزز من امتصاص الحديد، خصوصًا النوع الموجود في الأطعمة النباتية. لذا، يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أن يستفيدوا من تناول فيتامين C.

عادةً ما يكون فيتامين C الإضافي آمنًا ولا يسبب آثارًا جانبية، لكن الحديد الإضافي قد لا يكون ضروريًا إلا في حالات النقص أو عدم القدرة على الحصول على الكمية الكافية من النظام الغذائي. يُنصح دائمًا باستشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول جرعات كبيرة، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية أخرى.

فوائد الحديد

 تشمل دوره في النمو الجسدي وتطور الدماغ، وتخليق الهرمونات، ودعم الجهاز المناعي. ونقص الحديد الشديد قد يؤدي إلى مضاعفات، خصوصًا للأطفال.

ليس من الشائع أن يعاني الناس من نقص حاد في الحديد، لكنه قد يؤدي إلى فقر الدم إذا كان هناك فقدان للدم أو نقص في الحديد بالنظام الغذائي. تناول المزيد من الحديد قد يكون مفيدًا لمن يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد، ويُنصح بالتعاون مع مقدم الرعاية الصحية لفحص مستويات الحديد.

للأشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من الحديد غذائيًا، قد يساعد تناول الحديد عبر الفيتامينات المتعددة يوميًا في الوقاية من فقر الدم.

فوائد فيتامين C 

تتضمن دوره في تكوين الكولاجين، وإنتاج الهرمونات، وتنظيم الجينات، ودعم الجهاز المناعي، وحماية الخلايا كمضاد للأكسدة.

نقص فيتامين C الشديد يسبب مرض الاسقربوط، الذي يمكن أن يؤدي إلى نزيف زائد وهشاشة العظام. تقريبًا الجميع يحصلون على ما يكفي من فيتامين C غذائيًا.

جرعات أعلى من فيتامين C قد تقدم فوائد مثل: تحسين المناعة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر. وقد يكون لفيتامين C دور في علاج السرطان عند تناوله بجرعات عالية عبر الوريد.

فوائد تناول الحديد وفيتامين C معًا

تحسين امتصاص الحديد:

تتمثل الفائدة الرئيسية المحتملة لتناول الحديد وفيتامين C معًا في أن فيتامين C يُحسّن امتصاص الحديد، خاصةً الحديد غير الهيم الموجود في الأطعمة النباتية مثل السبانخ.

أهمية ذلك:

  • نقص الحديد غير الهيم: يُعدّ هذا النوع من الحديد أكثر شيوعًا في النظام الغذائي النباتي، لكنه يُمتص بشكل أقل كفاءة من الحديد الهيم الموجود في المنتجات الحيوانية.
  • الأشخاص المعرضون لخطر نقص الحديد: يُمكن أن يكون تناول فيتامين C مع الحديد مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يحصلون على معظم احتياجاتهم من الحديد من مصادر غير اللحوم، مثل:
    • النباتيين: يعتمدون بشكل أساسي على الأطعمة النباتية التي تحتوي على الحديد غير الهيم.
    • النساء: يفقدن كمية من الحديد مع كل دورة شهرية.
  • الحالات الطبية: قد يُعاني بعض الأشخاص من صعوبة امتصاص الحديد بسبب حالات طبية معينة.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول فيتامين C مع الحديد قد يكون أكثر فعالية في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مقارنة بتناول الحديد وحده.

ملاحظة:

  • لم تُثبت جميع الدراسات هذه الفائدة بشكل قاطع.
  • قد يختلف تأثير تناول فيتامين C مع الحديد على امتصاص الحديد وفائدة العلاج من شخص لآخر.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم