الصحة والغذاء

دراسة تكتشف فائدة مذهلة لزيت الزيتون

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية هارفارد تي تشان للصحة العامة ونشرت في JAMA Network Open، أن الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف.

ووجدت الدراسة أن تناول ما لا يقل عن نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا ارتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 28٪، مقارنة بأولئك الذين نادرًا ما يستهلكون زيت الزيتون أو لا يتناولونه على الإطلاق. كان المشاركون الذين أبلغوا عن ارتفاع استهلاك زيت الزيتون أقل عرضة للوفاة بسبب الخرف، بغض النظر عن جودة نظامهم الغذائي أو التزامهم بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي يتميز باستهلاك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات وكميات معتدلة من الأسماك. والدواجن.

ووجد الباحثون أيضًا أن استبدال ما يقرب من ملعقة صغيرة من الزبدة أو المايونيز بكمية معادلة من زيت الزيتون كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 8-14%.

تم ربط زيت الزيتون بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط. وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن زيت الزيتون البكر عالي الجودة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن.

ووجد تحليل أجري عام 2022 لنفس المجموعة أن ارتفاع استهلاك زيت الزيتون ارتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19٪، مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يستهلكون زيت الزيتون أو لا يستهلكونه على الإطلاق.

تابعت الدراسة مجموعتين من أكثر من 92000 من المهنيين الصحيين في الولايات المتحدة على مدى 28 عامًا. وطُلب منهم الإبلاغ عن تكرار استهلاكهم لمختلف الأطعمة كل أربع سنوات. كما قام الباحثون بمراجعة شهادات الوفاة لتحديد سبب الوفاة.

ووجدت الدراسة علاقة بين استهلاك زيت الزيتون وانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف، لكنها لم تثبت العلاقة السببية. وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة لدراسات مستقبلية لتأكيد العلاقات السببية وتحديد الكمية المثلى لاستهلاك زيت الزيتون.

وأشاد الدكتور ديفيد نوبمان، طبيب الأعصاب في Mayo Clinic في روتشستر بولاية مينيسوتا، بالدراسة ووصفها بأنها “لطيفة للغاية”، لكنه أشار إلى أن أولئك الذين تناولوا المزيد من زيت الزيتون قد يكونون أكثر وعيًا بالصحة من أقرانهم. وشدد على أن هناك العديد من عوامل نمط الحياة التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية والصحة المعرفية، بما في ذلك ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والنوم والتدخين.

وأشاد الدكتور فاسيليس فاسيليو، الأستاذ ورئيس قسم علوم الصحة البيئية في كلية ييل للصحة العامة، بدراسة جامعة هارفارد لدقتها وأشار إلى أن هناك جهدًا أوسع لفهم الآليات التي يعمل بها زيت الزيتون، أو أي نبات آخر. المكونات القائمة، قد تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والمعرفية.

الدكتورة مارثا جواش فيري، أستاذة مساعدة في التغذية بجامعة هارفارد T.H. أوصت باختيار زيت الزيتون بدلًا من الدهون المعالجة، مثل الزبدة والمايونيز، كخيار أكثر أمانًا قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

ويقول الباحثون إنهم لم يتمكنوا من التمييز بين استخدام أنواع مختلفة من زيت الزيتون، مثل البكر أو البكر الممتاز، والتي تحتوي على “مركبات نشطة بيولوجيًا ومضادات أكسدة أعلى.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم