الصحة والغذاء

علامات وأعراض لفقر الدم لا تهملها!

يحدث فقر الدم عندما ينخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء في الدم ، مما يجعل من الصعب نقل الأكسجين من الرئتين  إلى باقي أجزاء الجسم. الأشخاص المصابون بالسرطان أو أحد أمراض المناعة الذاتية أو الطمث الغزير أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم. 

عادةً ما يتضمن علاج فقر الدم تناول المكملات الغذائية أو الأدوية التي تساعد دمك على تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء. إذا كان فقر الدم لديك أكثر حدة ، فقد تحتاج إلى عقاقير وريدية أو نقل دم أو حتى جراحة. 

هناك عدة أنواع من فقر الدم بناءً على سبب الحالة ، ولكن تظل العديد من الأعراض كما هي. تشمل الأعراض الشائعة لفقر الدم الصداع أو التعب أو ضيق التنفس. 

يمكن أن تتراوح الأعراض التي تعاني منها من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على مدى خطورة فقر الدم لديك ومدى سرعة تطوره. في المراحل المبكرة من فقر الدم ، قد لا تظهر عليك أي أعراض على الإطلاق. مع تقدم فقر الدم لديك ، قد تزداد الأعراض سوءًا إذا لم يتم علاجها. 

التعب الشديد والإرهاق

الشعور بالإرهاق أو الإرهاق هو أكثر أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شيوعًا. يرتبط العرض أيضًا بفقر الدم اللاتنسجي وفقر الدم الانحلالي. 

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين عبر الجسم ، ويحتاج الجسم إلى الأكسجين للحصول على الطاقة. عندما يكون لديك مستويات منخفضة من خلايا الدم الحمراء ، فإن أنسجة جسمك وعضلاتك لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الأكسجين أو الطاقة. 

بالإضافة إلى ذلك ، يعمل قلبك بجهد أكبر من المعتاد لنقل الدم الغني بالأكسجين الموجود في جسمك. كل هذه الأشياء مجتمعة يمكن أن تؤدي إلى التعب الشديد والإرهاق. 

 

جلد شاحب

شحوب الجلد أمر شائع في جميع أنواع فقر الدم. الشحوب مرتبط بتدفق الدم. عندما يكون لديك عدد أقل من خلايا الدم الحمراء ، سيتدفق القليل من هذا الدم الأحمر إلى السطح ، مما يتسبب في فقدان بشرتك لبعض اللون. 

الجلد الباهت هو أحد الأشياء الأولى التي يبحث عنها مقدم الرعاية الصحية عند تشخيص فقر الدم. 

قد يغطي الشحوب الجسم بالكامل أو يقتصر على منطقة معينة. قد يلاحظ الأشخاص المصابون بفقر الدم بشكل خاص شحوبًا في الأظافر والنخيل وحول بطانة العين .

الصداع

يُعد الصداع ، وأحيانًا الصداع النصفي ، أمرًا شائعًا مع أنواع متعددة من فقر الدم ، ولكن لا يزال سبب ذلك غير واضح. هناك بعض الأدلة على أن نقص الحديد ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم ، قد يكون السبب الجذري للصداع. قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص بالنسبة للنساء والفتيات وأثناء الحيض . 

يعتبر فقر الدم أيضًا عامل خطر لارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب ، وهي حالة يتسبب فيها الضغط المتزايد حول الدماغ في حدوث الصداع ، من بين أعراض أخرى. يميل هذا الاضطراب النادر نسبيًا إلى التأثير على النساء البالغات المصابات بالسمنة. 

ضيق في التنفس

عندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين (بروتين في الدم الأحمر يحمل الأكسجين) أثناء فقر الدم ، تكون مستويات الأكسجين لديك منخفضة أيضًا. وبالتالي ، تُحرم عضلاتك وأنسجتك من الدم الغني بالأكسجين. 10

عندما يحدث هذا ، فإن القيام بالأنشطة اليومية العادية مثل المشي أو صعود السلالم أو حتى مجرد ترتيب السرير يمكن أن يصبح أكثر صعوبة. قد تشعر بضيق في التنفس وأحيانًا بالدوار  .

إذا وجدت نفسك تعاني من ضيق في التنفس باستمرار ، فمن المهم أن ترى مقدم الرعاية الصحية على الفور. لا يعتبر ضيق التنفس علامة على فقر الدم فحسب ، بل يمكن أن تكون مشاكل التنفس أيضًا علامة على حالة طبية خطيرة أخرى. 

عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان

يساعد الهيموجلوبين على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. عندما تكون مصابًا بفقر الدم ، يمكن أن يتسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين في عمل قلبك بجدية أكبر لنقل الأكسجين. 

قد يؤدي هذا الضغط الإضافي على قلبك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة كبيرة أو بشكل غير طبيعي. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذا الارتباط.  

تغيرات الأظافر والجلد والشعر

قد يتسبب فقر الدم في حدوث شذوذ في الاظافر يسمى koilonychia. تتميز هذه الحالة بأظافر رقيقة وهشة على شكل ملعقة ، وكثيرًا ما تُلاحظ في نقص الحديد المزمن .

قد يرتبط جفاف الجلد وتساقط الشعر أيضًا بفقر الدم لأن انخفاض مستويات الأكسجين يمكن أن يسبب الجفاف والضعف. إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فقد تلاحظ أن شعرك لا ينمو أو أنك تفقد شعرًا أكثر من المعتاد. 

إذا لاحظت تغيرًا في أظافرك أو شعرك أو بشرتك ، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية. حتى لو لم تكن التغييرات مرتبطة بفقر الدم ، فقد تكون علامة على حالة طبية أخرى.

 

تورم اللسان أو ألمه

في بعض الأحيان ، تظهر على لسانك أو فمك علامات وأعراض فقر الدم. على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات أن 76٪ من الأشخاص المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أبلغوا عن إحساس حارق في أفواههم. 

في نفس الدراسة ، أبلغ الأشخاص أيضًا عن التهاب وجفاف الفم ، بالإضافة إلى لسان ناعم وشاحب ومنتفخ. تشمل الأعراض المحتملة الأخرى المرتبطة بفقر الدم تقرحات الفم والتقرحات والشقوق الحمراء في زوايا الفم. 

تلف العصب

إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث الناجم عن نقص فيتامين ب 12 ، فقد تعاني من تلف الأعصاب. يمكن أن يسبب هذا الضرر وخزًا وتنميلًا في يديك وقدميك. 

قد يؤدي تلف الأعصاب أيضًا إلى فقدان ردود أفعالك وتجربة ضعف العضلات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الثبات على قدميك ، ومعاناتك من مشاكل في التوازن ، وصعوبة في المشي. 

أعراض فقر الدم عند الأطفال

يمكن أن يعاني الأطفال والرضع من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأنهم ينمون بسرعة ويحتاجون إلى مزيد من الحديد. يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي منخفض جدًا في الحديد أو استهلاك الكثير من حليب الألبان ، والذي يمكن أن يؤثر على امتصاص الحديد ، إلى الإصابة بفقر الدم. 

تشمل علامات فقر الدم عند الأطفال والرضع ما يلي: 

التعب -ضيق في التنفس -الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو انخفاض الشهية –التهيج -صداع أو دوار -التهاب اللسان –شحوب -يكون بياض العين شاحبًا جدًا أو مزرقًا -أظافر هشة

متى ترى مقدم الرعاية الصحية؟

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، فمن المهم أن ترى مقدم الرعاية الصحية. عادة ما تكون حالات فقر الدم الخفيف إلى المعتدل بدون أعراض ، لذلك حتى الأعراض التي تبدو خفيفة مثل التعب والصداع يمكن أن تكون علامة على فقر الدم الأكثر خطورة. 

عندما تُترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك فشل الأعضاء وتفاقم الحالات الأخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. 

يجب على النساء الحوامل أيضًا التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية حول الأعراض المتعلقة بفقر الدم. يمكن أن تتسبب الحالة في الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل وزيادة خطر الإصابة بفقر الدم عند الطفل. 

يمكن لمقدم الرعاية الصحية تقديم تشخيص لتأكيد ما إذا كنت تعاني من فقر الدم أو حالة صحية أخرى. من هناك ، يمكنهم تحديد خطة العلاج المناسبة لك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم