الصحة والغذاء

أدوية تتعارض مع شرب القهوة!

تشير الدراسات إلى أن القهوة قد تحفز معدتك ، وتغيير الوقت الذي يستغرقه الطعام في الوصول إلى الجهاز الهضمي. ومع ذلك ، يمكن أن يتفاعل فنجان القهوة الصباحي أيضًا مع الأدوية التي تتناولها ، ويغير سرعة امتصاصها في مجرى الدم أيضًا.

هذا يعني أن شرب القهوة في نفس الوقت الذي تتناول فيه دوائك قد يؤثر على مدى فعاليته بالنسبة لك. في عام 2020 ، استعرضت مجموعة من الباحثين العديد من الأدوية وكيف تأثرت بالقهوة. وذكروا أن القهوة “تؤثر بشكل كبير على الامتصاص والتوزيع والتمثيل الغذائي وإفراز العديد من الأدوية”.ومع ذلك، لا تتأثر جميع الأدوية بشرب القهوة. 

  الغدة الدرقية


إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية ، فإن الغدة الدرقية – وهي غدة على شكل فراشة في مقدمة عنقك – لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة الوزن وجفاف الجلد وآلام المفاصل وتساقط الشعر   .

  تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة في نفس الوقت الذي تتناول فيه دواء الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من كمية الدواء التي يمتصها جسمك ، مما يجعل الدواء أقل فعالية بالنسبة لك. وهذا ليس تأثيرًا بسيطًا: تشير تقارير حالة المرضى إلى أن القهوة يمكن أن تقلل من امتصاص دواء الغدة الدرقية بأكثر من النصف.

أدوية البرد أو الحساسية

يستخدم ملايين الأشخاص أدوية لنزلات البرد أو الحساسية ، وغالبًا ما تحتوي على منبهات الجهاز العصبي المركزي مثل السودوإيفيدرين. القهوة أيضًا منبهات ، لذا فإن غسل الحساسية بالقهوة قد يزيد من أعراض مثل الأرق وعدم القدرة على النوم.

يجب عدم تناول بعض أدوية الحساسية ، مثل فيكسوفينادين ، مع القهوة لأنها قد تزيد من تحفيز الجهاز العصبي المركزي ، مما يزيد من أعراض الأرق. من الجيد دائمًا أن تطلب من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك النصيحة  .

أدوية السكري

إذا قمت بخلط قهوتك مع السكر أو الحليب ، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويؤثر على مدى فعالية دواء السكري الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات إلى أن الكافيين قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى مرضى السكري .

أظهرت دراسة نشرتها جمعية السكري الأمريكية أن شرب أي شيء يحتوي على مادة الكافيين ، مثل القهوة ، يمكن أن يرفع مستويات الأنسولين والسكر في الدم. كانت الدراسة صغيرة ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، لكن الباحثين حذروا من أن شرب الكثير من الكافيين قد يزيد من صعوبة إدارة نسبة السكر في الدم ، وفي النهاية يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

  الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر السبب الرئيسي السابع للوفاة في أمريكا ويصيب في الغالب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. وهو اضطراب في الدماغ يؤدي إلى فقدان الوظيفة الإدراكية ، مما يجعل من الصعب التفكير أو التذكر أو ممارسة مهامك اليومية.   الملايين من الأمريكيين يعيشون مع مرض الزهايمر ويتناولون أدوية لهذه الحالة.

   يشد الكافيين الموجود في القهوة الحاجز الدموي الدماغي ويمكن أن يقلل من كمية الدواء التي يصلها إلى دماغك. تعمل أدوية مرض الزهايمر عن طريق حماية الناقل العصبي أستيل كولين ، وقد ثبت أن شرب كميات كبيرة من القهوة يضعف هذا التأثير الوقائي.

أدوية الربو

الربو مرض مزمن يؤثر على رئتيك ، مما يجعل مجرى الهواء لديك ملتهبًا ومتهيجًا. ينتج عن ذلك صعوبة في التنفس ، وسعال وأزيز ، وشعور بضيق في صدرك. الملايين من الأمريكيين ، من البالغين والأطفال ، يعانون من الربو ويتناولون الأدوية لعلاجه.

يتناول الكثير من المصابين بالربو موسعات الشعب الهوائية أثناء النوبة الجلدية ، مثل أمينوفيلين أو ثيوفيلين. تعمل موسعات الشعب الهوائية عن طريق إرخاء الشعب الهوائية ، مما يجعل التنفس أسهل ، ولكنها تأتي مع آثار جانبية مثل الصداع ، والأرق ، وآلام المعدة ، والتهيج. يمكن أن يؤدي شرب القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين إلى زيادة خطر إصابتك بهذه الآثار الجانبية. يمكن أن تقلل القهوة أيضًا من كمية الدواء التي يمتصها الجسم ومفيدة لجسمك.

دواء هشاشة العظام

تجعل هشاشة العظام عظامك رقيقة وهشة ، مما يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام. يعاني ملايين الأشخاص من هشاشة العظام وهو أكثر شيوعًا عند النساء ، وخاصة النساء اللائي مررن بالفعل بسن اليأس .

بعض العقاقير  تمنع وتعالج هشاشة العظام ويجب عدم تناولها في نفس الوقت مع القهوة لأنها تجعل الدواء أقل فعالية. يوصى بتناول هذه الأدوية قبل الأكل أو شرب أي شيء ،   سيسمح ذلك لجسمك بزيادة الكمية الكاملة من الدواء. عندما تشرب القهوة مع هذه الأنواع من الأدوية ، يمكن تقليل فعاليتها بأكثر من النصف.

مضادات الاكتئاب

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يتناول واحد من كل 10 مراهقين وبالغين الأدوية المضادة للاكتئاب يوميًا. إنها أكثر الأدوية الموصوفة للبالغين في العشرينات والثلاثينات من العمر ، وقد زاد استخدامها بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية. يمكنهم المساعدة في الاكتئاب ، وهو اضطراب مزاجي يؤثر على شعورك ووظيفتك.

يمكن أن تؤثر القهوة على كيفية استخدام جسمك للأدوية المضادة للاكتئاب. يمكن استقلاب بعض الأدوية ،   بشكل مختلف إذا كنت تشرب القهوة في نفس الوقت ، وخاصة كميات كبيرة من القهوة. يمكن أن تقلل القهوة من كمية الدواء التي يمتصها جسمك.

ضغط الدم

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن عشرات الملايين من الأمريكيين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وبالنسبة للكثيرين ، لا يتم التحكم فيه جيدًا. يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية . إنه مرض شائع ولكنه صامت ، لأنه نادرًا ما تظهر عليه الأعراض.

يتناول العديد من الأشخاص أدوية ضغط الدم والتي تعمل على إبطاء معدل ضربات القلب. هذا يعني أن قلبك لا يضطر إلى العمل بجد لضخ الدم إلى جميع خلايا الجسم.

ومع ذلك ، فإن شرب القهوة في نفس الوقت الذي تتناول فيه أدوية ضغط الدم مثل فيلوديبين يمكن أن يتسبب في امتصاص جسمك للدواء بشكل أقل. قد لا تحصل على الفائدة الكاملة من الدواء. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية تحديد توقيت حبوبك وكوبك الصباحي.

الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون طبيعي يصنعه جسمك ، مما يساعدك على الشعور بالنعاس في الليل. يتم تحفيز الهرمون عند غروب الشمس ، مما يشير إلى عقلك أن الوقت قد حان للراحة. يُباع الميلاتونين أيضًا بدون وصفة طبية (OTC) في شكل مكمل ، ويستخدم كمساعد للنوم.

على النقيض من ذلك ، تعمل القهوة كمنشط ، وتجعلك تشعر بمزيد من الاستيقاظ. يقوم الكافيين الموجود في القهوة بالوظيفة المعاكسة تمامًا لما يقوم به الميلاتونين. يمكن أن يجعلك أكثر يقظة ويمكن أن يجعل من الصعب عليك النوم. يمكن أن يمنع شرب القهوة إنتاج الميلاتونين في جسمك ويجعل الهرمون أقل فعالية. إذا كنت تتناول الميلاتونين في نفس وقت شرب القهوة ، فيمكنهما إلغاء بعضهما البعض.

حاول تأخير فنجان القهوة الأول.إذا كنت تتناول أكثر من دواء ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية موازنة حبوبك وقهوتك. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية غير سارة ، مثل الأرق أو التوتر أو الأرق ، فيمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في إيجاد حل.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم