الصحة والغذاء

علاج واعد لانقطاع التنفس الانسدادي

أعلنت شركة “إيلي ليلي ” Eli Lilly، وهي شركة تصنيع أدوية رائدة، عن نتائج إيجابية من دراستين سريريتين كبيرتين لدواء تيرزيباتيد (Zepbound) لعلاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

أظهرت الدراستان أن تيرزيباتيد فعال بشكل كبير في تقليل عدد نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم وتحسين نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

يُقدم تيرزيباتيد خيارًا علاجيًا جديدًا واعدًا لملايين الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وهو اضطراب شائع يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

يُعتقد أن تيرزيباتيد يعمل عن طريق تقليل رواسب الدهون في اللسان والمجرى الهوائي، مما يساعد على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم.

أدى تيرزيباتيد أيضًا إلى فقدان حوالي 20 بالمئة من الوزن لدى المشاركين في الدراستين، مما قد يعزز فوائده العلاجية.

قال الدكتور دانييل إم سكوفرونسكي، كبير المسؤولين العلميين في شركة إيلي ليلي: “تُقدم هذه النتائج الإيجابية أملاً جديدًا للأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم. تيرزيباتيد لديه القدرة على تحسين نوعية حياتهم بشكل كبير من خلال تقليل الأعراض وتحسين النوم.”

من المهم ملاحظة أن هذه النتائج تأتي من دراسات سريرية، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فاعلية تيرزيباتيد على المدى الطويل.

ومع ذلك، فإن هذه النتائج الأولية مشجعة للغاية وتُمثل تقدمًا كبيرًا في علاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم