الصحة والغذاء

انقطاع التنفس أثناء النوم يسرّع الشيخوخة

أجريت دراسة في جامعة ساو باولو الفيدرالية (UNIFESP) لاستكشاف تأثير انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) على عملية الشيخوخة. وقد توصلت الدراسة إلى أن انقطاع التنفس أثناء النوم وتكراره، يمكن أن يسرع من تقصير التيلومير.

توصلت الدراسة إلى نتيجة إيجابية وهي أن العلاج بجهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء (CPAP)، وهو علاج شائع لانقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة. ويتضمن هذا العلاج دفع الهواء إلى الرئتين لضمان التنفس المستمر أثناء النوم.

ووفقًا للدراسة التي أجريت من قبل بريسيلا فارياس تيمباكو، وهي باحثة في بيولوجيا النوم في جامعة UNIFESP، تبين أن تقصير التيلومير (وهو هياكل تحمي طرف الكروموسومات وتلعب دوراً هاماً في عملية الشيخوخة) لا مفر منه ويتسبب في الشيخوخة والالتهاب والإجهاد التأكسدي، ولكن انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من هذا التقصير، وتوصلت الدراسة إلى أن جهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء (CPAP) يقلل من هذا الزيادة في فترة ثلاثة إلى ستة أشهر.

شملت الدراسة 46 مشاركًا من الذكور، تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عامًا، وجميعهم يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم بدرجة متوسطة إلى شديدة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث تلقى نصفهم العلاج بواسطة جهاز الضغط الإيجابي المستمر، بينما تلقى النصف الآخر علاجًا وهميًا. تم استخدام الفحوصات الشهرية واختبارات الدم لمراقبة طول التيلومير والعلامات الحيوية الأخرى.

أظهرت النتائج الرئيسية للدراسة أن التيلومير يتأثر بالالتهاب، وتحديدًا بوجود بروتين يسمى عامل نخر الورم ألفا (TNF-α)، حيث يساهم هذا البروتين بشدة في تسارع تقصير التيلومير. وأوضحت الدراسة أن عامل نخر الورم ألفا يؤثر على طول التيلومير في مجموعة العلاج الوهمي، بينما لم يتم رصد أي تأثير في مجموعة العلاج بواسطة جهاز الضغط الإيجابي المستمر. وهذا يشير إلى أن العلاج بالجهاز، بالإضافة إلى فوائده المعروفة في تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، يقلل أيضًا من الالتهاب وبالتالي يقلل من تقصير التيلومير.

ومن خلال التركيز على أهمية النوم والحصول على علاج فعال لانقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن تحسين صحة الأفراد المتأثرين بالحالة وتقليل المخاطر المرتبطة بها. يجب على المرضى الذين يعانون من أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم التشاور مع أطبائهم لتقييم الحالة واستشارة الخيارات العلاجية المناسبة بما في ذلك جهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء  CPAP.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم