الصحة والغذاء

انقطاع النفس أثناء النوم يصيب الأطفال بارتفاع الضغط

توصلت دراسة إلى أن انقطاع النفس الانسدادي النومي في مرحلة الطفولة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مرحلة المراهقة مقارنة بمن لا يعانون من مشاكل في التنفس.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يختفي توقف التنفس أثناء النوم في مرحلة المراهقة ليس لديهم أي مخاطر متزايدة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ونظر الباحثون في حالات 421 طفلاً، تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عامًا، تمت مراقبتهم طوال الليل في مختبر للنوم. فوجدوا أن حوالي 12% على الأقل منهم يعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي الخفيف، واقاسوا مستويات ضغط الدم لديهم.

وبعد أكثر من سبع سنوات من المتابعة، قام الباحثون بإعادة تقييم هؤلاء الأطفال الذين بلغت أعمارهم بين 12 و19 عامًا، فوجدوا أن الأطفال الذين استمر انقطاع التنفس أثناء النوم لديهم حتى سن المراهقة لديهم احتمالات أعلى بثلاثة أضعاف للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالأطفال الذين اختفى توقف التنفس لديهم أثناء النوم.

ووصفت الدكتورة كاريسا م. بيكر سميث، مديرة برنامج طب القلب الوقائي للأطفال في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، الدراسة بأنها “مهمة” وأنها تسلط الضوء على أهمية النظر في جودة نوم الطفل كعامل خطر لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال.

وقالت إن النوم وارتفاع ضغط الدم والسمنة عوامل متشابكة في أمراض القلب وتصبح هذه العوامل نذيرًا لأمراض القلب الأكثر تقدمًا في مرحلة البلوغ إذا لم يتم علاجها.

المصدر: www.medicalxpress.com

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم