الصحة والغذاء

شاي خليك بالبيت

كانت الزوجة البدينة تشعر بفخر شديد حين تسمع زوجها يقول لها مازحًا: ما شاء الله عليك.. أنت أكلك مثل أكل العصفورة. حتى قرأت الزوجة ذات يوم بمحض المصادفة في أحد الكتب التي يملكها زوجها خبرًا علميًا يقول: أنفق مختبر جامعي تسعة أطنان من بذور دوار الشمس لإطعام عصافيره خلال أحد فصول الشتاء، ولوحظ أن أحد الطيور الصغيرة يلتهم مئة حبة من دوار الشمس خلال خمس وعشرين دقيقة فقط، أي أكبر من حجمه كاملاً، وهذا ما لا يفعله حتى أشره فيل!

بعدها صارت الزوجة البدينة تغضب حين يقول لها زوجها: أنت أكلك مثل أكل العصفورة!

ومنذ ذلك الحين أصرت على أن تعمل على إنقاص وزنها بكل الطرق عن طريق تقليل كمية الأكل، والتركيز على الخضراوات والفواكه التي لا تزيد الوزن، والابتعاد عن الحلويات والمكسرات والدهون والزيوت، وبعدها بأشهر فقط صار وزنها هذه المرة مثل وزن العصفورة!

وأنا في يوم من الأيام- بعد زواجي بأشهر- وصل وزني إلى أكثر من ثمانين كيلوجرامًا مع أن طولي لا يتجاوز 163 سنتمترًا، لذلك حرصت على إنقاص وزني بكافة الطرق، ومن هذه الطرق التي استخدمتها نوع من الشاي مخصص للرشاقة وإنقاص الوزن، ولن أذكر اسم الشركة المنتجة له حتى لا يكون إعلانًا مجانيًا..
بدأت أستعمل شاي الرشاقة واللياقة فنقص نصف وزني خلال ثلاثة أشهر عددًا من الكيلوجرامات، ولو داومت على شربه ثلاثة أشهر أخرى لاختفيت تمامًا.

 ولكن مشكلة هذا الشاي أنه يجعلك تلازم الحمام لساعات طويلة، وأحيانًا يفاجئك وأنت في السيارة عالقًا في زحام على طريق الملك فهد أو كوبري الخليج.

 ورغم أن اسمه شاي الرشاقة إلا أنني كنت أسميه: شاي خليك بالبيت! ليس تيمنًا بالبرنامج الرائع الذي يقدمه المقدم اللامع زاهي وهبي فحسب، ولكن لأن هذا الشاي بالفعل يجبرك على البقاء في البيت، وتحديدًا في الحمام. وأحيانًا كنت أسميه شاي الحقنة الشرجية لأنه يقوم بعمل الحقنة الشرجية التي كان يستخدمها باستمرار المهاتما غاندي.

الغريب أنه بعد عشر ساعات تقريبًا من شرب كوب من هذا الشاي تبدأ النوبات المعوية تصيبك بشكل أشبه ما يكون بنوبات الطلق- والأمهات وأطباء النساء الولادة يعرفون ذلك جيدًا- تبدأ متباعدة بين كل نوبة والأخرى عدة ساعات، ثم تتقلص المدة إلى ساعة، ثم إلى دقائق، وفي هذه الحالة عليك أن تتجه إلى أقرب مستشفى ولادة.. عفوًا .. أقصد أقرب حمام!

*سعيد الدوسري

المقال نشر في مجلة عالم الغذاء /2010م

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم