الصحة والغذاء

أطعمة تساعد في إنقاص الوزن رغم سمعتها السيئة!

في رحلة إنقاص الوزن يتم حذف الكثير من الأطعمة ويتم تجنب تناولها لتحقيق الهدف المطلوب وهو تخفيف وزن الجسم. ولكن أثبتت الدراسات أن بعض هذه الأطعمة يمكن ان تساعد في تحقيق المطلوب ولكن لابد من معرفة الطريقة المناسبة لتناولها.

تأتي البطاطس في المرتبة الأولى بمؤشر الشبع ، ولكن حتى تتحقق الفائدة لابد من تناولها بطرق صحية ومنها ان تكون مسلوقة ، او مخبوزة مثل البروكلي ورغم سمعتها السيئة فان البطاطس خالية من الغلوتين وتوفر بوتاسيوم اكثر من الموز وفيها فتامين ب 6 وفيتامين سي .

وأما المكرونة المتهم الثاني فتشير الدراسات الى ان تناول كمية معتدلة منها ليس ضاراً.واذا كانت من القمح الكامل وزادت نسبة نضوجها فيسكون افضل لتخفيف الوزن .

ورغم ان المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، لكن لايجب حذفها من خطة خفض الوزن، وتشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يأكلن حصة واحدة من المكسرات مرتين أو أكثر في الأسبوع يقل احتمال تعرضهن للسمنة بنسبة 25 ٪ تقريبًا.

كذلك تؤكد إحدى الدراسات أن تضمين منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم قليلة الدسم في الوجبات منخفضة السعرات الحرارية قد يساعد في الواقع على فقدان القليل من الوزن مع حماية صحة العظام.

ويعتقد بعض الباحثين أن الكافيين الموجود في القهوة قد يجعل الفرد يشعر بجوع أقل ويحرق المزيد من السعرات الحرارية، لكن إضافة السكر والقشدة يلغي أي فائدة من القهوة .

ويساعد الأرز البني في الحفاظ على وزن صحي أكثر. بالإضافة إلى الألياف التي تجعل الفرد يشعر بالشبع ، ويوفر أيضًا   فيتامينات B1 و B6 والمغنيسيوم والسيلينيوم والفوسفور والمنغنيز.كما ان حصص محدودة ومعقولة من الأرز الأبيض تفي بالغرض .

وتعد الشوكولاتة الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة ، وتشير الدراسات إلى أنها تساعد على عمل الأنسولين بشكل أفضل في  الجسم  و تتحكم في الشعور بالجوع.

ويساعد الفوشار في تحقيق الهدف واسكات الجوع ولكن بعيدا عن الملح والزبدة .

وتشير الدراسات إلى أن تناول كوب من الحليب كامل الدسم بين الحين والآخر لا يزيد من زيادة الوزن وقد يساعد على فقدانه

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم