الصحة والغذاء

لماذا تعد دهون البطن الأخطر على الجسم؟

 يعد التراكم الزائد للدهون في البطن أكثر خطورة من الدهون الزائدة حول الوركين والفخذين. ترتبط دهون البطن بمشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني. يمكن أن تساهم جيناتك في زيادة وزنك وتساعد في تحديد المكان الذي تحمل فيه هذه الدهون الزائدة، ولكن من المرجح أن تؤدي خيارات نمط الحياة السيئة إلى تفاقم المشكلة.

الأطعمة الدهنية، مثل الزبدة والجبن واللحوم الدهنية، هي السبب الأكبر لدهون البطن.

ان تناول الأطعمة الغنية بالدهون ليس مفيدًا، لكن السعرات الحرارية الزائدة من أي نوع يمكن أن تزيد من محيط الخصر لديك وتساهم في زيادة دهون البطن. ومع ذلك، لا يوجد سبب واحد لدهون البطن. يمكن أن تلعب الوراثة والنظام الغذائي والعمر ونمط الحياة دورًا. يمكن أن يساعدك تغيير العادات الغذائية على خوض معركة الانتفاخ ومحاربة دهون البطن: اقرأ الملصقات، وقلل الدهون المشبعة، وزد كمية الفواكه والخضروات التي تتناولها، وتحكم في حصصك وقللها.

خطر الدهون المتحولة

وجد الباحثون في جامعة ويك فورست أن الدهون المتحولة، التي يتم إنشاؤها بواسطة الزيوت المهدرجة جزئيًا، تزيد من كمية الدهون حول البطن وتعيد توزيع الأنسجة الدهنية إلى البطن من أجزاء أخرى من الجسم. يمكن العثور على الدهون المتحولة في أطعمة مثل السمن والمعجنات والبسكويت والمقرمشات والأطعمة المقلية والأطعمة الجاهزة.

يمكن أن يساعدك الشاي الأخضر، مع التمارين الرياضية، على إنقاص الوزن، وفقًا لمجلة التغذية . ويعتقد الباحثون أن المواد الموجودة في الشاي الأخضر المعروفة باسم الكاتيكين تحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الدهون في البطن. كما يظهر التوت الأزرق نتائج واعدة، على الأقل في القوارض. في إحدى الدراسات، تم تغذية الفئران التي تم تربيتها لتصبح بدينة إما بنظام غذائي غني بالدهون أو نظام غذائي منخفض الدهون وغني بالتوت. الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالتوت كانت لديها نسبة أقل من الدهون في البطن.

الوجبات السريعة سبب رئيسي

العديد من خيارات الوجبات السريعة عادة ما تكون أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية ويتم تناولها بكميات كبيرة – وكلها تساهم في الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية، وزيادة الوزن، وزيادة الدهون في البطن عند تناولها بشكل متكرر. لا تقدم العديد من مطاعم الوجبات السريعة معلومات غذائية، لكن الدراسات أظهرت أنه عندما يكون ذلك متاحًا، يميل الناس إلى اختيار وجبات منخفضة السعرات الحرارية.

وفقا لجمعية القلب الأمريكية، “المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر هي المصدر الأول للسكريات المضافة في النظام الغذائي الأمريكي.” السكريات المضافة تعني السعرات الحرارية المضافة – وهو شيء تريد تجنبه للمساعدة في إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن. ومع ذلك، حل شراب الذرة عالي الفركتوز تدريجياً محل السكر المكرر باعتباره المُحلي الرئيسي في المشروبات الغازية، ويُنظر إليه على أنه مساهم محتمل في وباء السمنة.

 هل التحول إلى المشروبات الغازية الدايت يساعد؟ على الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية المحلاة صناعيًا كجزء من نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية يفقدون الوزن، فقد أشارت دراسات أخرى إلى أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن. 

لتنحيف محيط خصرك، أضف الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي. على سبيل المثال، اختر الأرز البني أو البري بدلاً من الأرز الأبيض. يمكن أن تساهم الأطعمة المكررة وغيرها من الأطعمة عالية المعالجة في زيادة الوزن وتتداخل مع فقدان الوزن. أظهرت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن اتباع نظام غذائي يتم التحكم فيه بالسعرات الحرارية وغني بالحبوب الكاملة يمكن أن يقلل الدهون الزائدة من محيط الخصر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

عندما تفقد الوزن، فمن المرجح أن تفقده في منطقة الوسط لديك. إن فقدان الوزن باتباع خطة متوازنة سيؤدي إلى إذابة الدهون في الجسم، بما في ذلك دهون البطن. أفضل طريقة لتقليل حجم خصرك هي من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

فقدان الدهون

سيؤدي أداء تمارين البطن أو تمارين البطن أو غيرها من تمارين البطن إلى تقوية عضلاتك الأساسية ومساعدتك على فقدان الدهون، لكنها لا تعمل بشكل خاص على دهون البطن. بمعنى آخر، لن تؤدي التمارين الموضعية إلى تقليل دهون البطن. الطريقة الوحيدة لخسارة دهون البطن (أو أي نوع من الدهون) هي من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة. تعتبر التمارين الهوائية، مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات والتنس، من أفضل التمارين التي تساعد على تقليل الدهون في الجسم.

يبدو أن دهون البطن ضارة بشكل خاص بالقلب. وقد ربطت الدراسات بين دهون البطن وفشل القلب وتصلب الشرايين ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى. كما تم ربطه بهشاشة العظام والخرف ومرض الزهايمر والسكري وسرطان القولون والمستقيم ومتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى.

تشير معظم الأدلة العلمية إلى أن النظام الغذائي المتحكم في السعرات الحرارية الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفاصوليا والمكسرات والبذور واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والدواجن هو الأساس لنظام غذائي يوفر جميع العناصر الغذائية. التي تحتاجها بينما تساعد على تضييق محيط الخصر لديك. يوصي خبراء فقدان الوزن بدمج هذا النظام الغذائي مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 إلى 60 دقيقة معظم أيام الأسبوع.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم