الصحة والغذاء

هل تناول وجبة واحدة في اليوم آمن؟

يُزعم أن نظام “وجبة واحدة في اليوم”، أو نظام OMAD الغذائي، يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق إجبار جسمك على حرق الدهون. إنه نوع من الصيام المتقطع ، والذي يتناوب بين فترات على مدار اليوم يمكنك فيها تناول أي شيء وفترات لا تأكل فيها على الإطلاق.

نظام OMAD صارم بشكل خاص لأنك لا تأكل لمدة 23 ساعة، ثم تستهلك كل السعرات الحرارية في وجبة واحدة. 

كيف يعمل؟

مثل الأنواع الأخرى من الصيام المتقطع، فإن تناول وجبة واحدة يوميًا هو وسيلة للتلاعب بكيفية حصول جسمك على الوقود واستخدامه. عندما تأكل بنمط أكثر تقليدية، فإن طاقتك تأتي من الطعام الذي تأكله.

عندما تتناول الكربوهيدرات ، يقوم جسمك بتفكيكها إلى سكريات. إذا كان لديك نسبة سكر في دمك أكثر مما تحتاج، فإن مادة كيميائية تسمى الأنسولين ستحمل الكمية الزائدة إلى الخلايا الدهنية.

عندما لا تأكل لفترات طويلة من الزمن، ينتج جسمك كمية أقل من الأنسولين. لا تزال خلاياك بحاجة إلى الطاقة للحصول على الوقود، لذلك تطلق خلاياك الدهنية الطاقة للتعويض. ومع ذلك، لكي يحدث هذا، عليك تجنب تناول الطعام لفترة كافية حتى تنخفض مستويات الأنسولين لديك.

ما هي الإيجابيات؟

البحث عن الصيام المتقطع واعد. نظام OMAD الغذائي ليس حلاً سحريًا، ولكنه قد يساعد بعض الأشخاص على تحقيق أهدافهم المتعلقة بإنقاص الوزن. 

قد يساعدك على حرق الدهون. المشاركون في الدراسة الذين حاولوا تناول وجبة واحدة في اليوم انتهى بهم الأمر إلى انخفاض إجمالي الدهون في الجسم. لم تشهد هذه المجموعة المحددة من الأشخاص خسارة كبيرة في الوزن. 

ومع ذلك، فقد أثبت الصيام المتقطع بشكل عام أنه وسيلة فعالة لإنقاص الوزن. فقدان الوزن النموذجي هو 7 إلى 11 رطلاً على مدى 10 أسابيع. 

يمكن أن يحسن عملية التمثيل الغذائي الخاص بك. في الرجال البالغين المصابين بمقدمات السكري والسمنة، أدت فترة 6 ساعات من تناول الطعام تليها 18 ساعة من الصيام إلى تحسين مستويات السكر في الدم لديهم. 

ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الرجال اتبعوا خطة أكل عامة مقيدة بالوقت، وليس نظامًا غذائيًا صارمًا لـ OMAD. وسيكون من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان تناول وجبة واحدة في اليوم له نفس التأثير.

يمكن أن تشعر بمزيد من اليقظة. عندما تصوم خلال ساعات النهار، يفرز جسمك المزيد من مادة كيميائية تسمى أوريكسين-A، مما يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة. هذا أيضًا لا يقتصر على OMAD، ولن ينطبق إذا تناولت وجبتك الفردية في الصباح.

تناول الطعام في الصباح والصيام طوال الليل يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. لا يخبرك نظام OMAD الغذائي بالوجبة التي يجب تناولها. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يصومون طوال الليل ويتناولون وجبة أكبر في الصباح يميلون إلى فقدان الوزن أكثر من الأشخاص الذين يأكلون أكثر في وقت العشاء.

ماهي السلبيات؟

هذا النظام الغذائي صارم، ولا يوجد دليل قاطع على أن تناول وجبة واحدة يوميًا يساعد في التحكم في الوزن. ما إذا كان الأمر يستحق الانزعاج يعتمد على مدى تحملك وكيمياء الجسم.

قد يكون من الصعب الحفاظ عليه. أنظمة الصيام المتقطعة مثل OMAD لديها معدل تسرب يصل إلى 65٪. ليس من الأسهل اتباعها مقارنة بخطط تقييد السعرات الحرارية الأخرى.

قد يجعلك أكثر جوعًا. عندما تتناول وجبة واحدة في اليوم بدلاً من ثلاث، ينتج جسمك المزيد من هرمون يسمى الجريلين ، مما يجعلك تشعر بالجوع. 

إنها ليست أكثر فعالية من تقليل السعرات الحرارية. حتى لو كان نظام OMAD الغذائي يجعلك تشعر بالجوع، فمن غير المرجح أن يؤدي إلى فقدان المزيد من الوزن عما لو قمت ببساطة بتقليل عدد السعرات الحرارية التي تناولتها خلال اليوم.

مخاوف تتعلق بالسلامة

بالنسبة لمعظم الناس، لا توجد مخاطر جدية في تناول وجبة واحدة في اليوم، بخلاف الشعور بالجوع. ومع ذلك، هناك بعض المخاطر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري.

تناول وجبة واحدة يوميا يمكن أن يزيد من ضغط الدم والكوليسترول . حدث هذا في مجموعة من البالغين الأصحاء الذين تحولوا إلى وجبة واحدة في اليوم للمشاركة في الدراسة. إذا كانت لديك مخاوف بالفعل في أي من المنطقتين، فقد لا يكون تناول الطعام مرة واحدة يوميًا آمنًا.

تناول وجبة واحدة في وقت متأخر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. طلبت بعض دراسات OMAD من الأشخاص تناول وجبتهم الفردية بين الساعة 4 مساءً و8 مساءً. كان لدى المشاركين مستويات سكر في الدم في الصباح أعلى من الطبيعي، وكانت أجسامهم أقل قدرة على التعامل مع هذا السكر الزائد. 

الصيام يمكن أن يسبب انهيار نسبة السكر في الدم . يزيد الصيام من أي نوع من خطر الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم، المعروف أيضًا باسم نقص السكر في الدم ، لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني .  

تعتبر سلامة وفعالية أي خطة لإنقاص الوزن أمرًا فريدًا لكل شخص. من الأفضل التحدث مع الطبيب بشكل فردي إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن تجربة خطة النظام الغذائي “وجبة واحدة في اليوم”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم