الصحة والغذاء

ما هي فوائد اللوتين؟

اللوتين هو نوع من أنواع الفيتامينات التي تعرف بـ”الكاروتين”، وهو من أهم مضادات الأكسدة التي يمكن أن توفر فوائد صحية مختلفة..

يوجد اللوتين في الخضراوات الورقية  الداكنة. ويعتبر من العناصر الغذائية الأساسية، ونظرًا لأن أجسامنا لا تستطيع إنتاجه، يجب الحصول عليه من خلال الطعام.

ترتبط فائدة اللوتين بصحة العين، وصحة القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وتقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

فوائد اللوتين

صحة العين

نظر الباحثون في تركيبات معينة من المكملات الغذائية وتأثيرها على الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو أحد أمراض العين التي تؤدي إلى إصابة بعض كبار السن بفقدان البصر، فوجدوا أن تناول اللوتين في مثل هذه الحالات يساعد على التقليل من خطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض..

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن اللوتين مهم لنمو عيون الأطفال أثناء الحمل وللرؤية طوال حياتهم، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الجرعة المثلى للنساء الحوامل والمرضعات.

صحة القلب

وجد الباحثون أن اللوتين له خصائص مضادة للالتهابات وأن تناوله بكميات كبيرة يساعد على تحسين صحة القلب، إذ ربطت إحدى الدراسات بين اللوتين والزياكسانثين بتحسين العلامات السريرية لدى مرضى القلب.

ووجدت دراسة أخرى أن تناول 20 ملغ من اللوتين لمدة 3 أشهر ارتبط بانخفاض في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وكلاهما من عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب.

السرطان

وجدت إحدى الدراسات أن تناول كميات كبيرة من اللوتين، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الفواكه والخضروات، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون اللوتين، جنبًا إلى جنب مع الكاروتينات الأخرى، وقائيًا من سرطان الثدي وكذلك سرطان الرأس والعنق).

بشكل عام، تعد الأبحاث حول اللوتين وصحة القلب وكذلك فوائده المتعلقة بالسرطان واعدة، ولكنها ليست نهائية، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم