الصحة والغذاء

ما علاقة “كورونا” بالخلايا الدهنية والمناعية؟

كشفت دراسة عن أن فيروس كورونا يصيب الخلايا الدهنية وبعض الخلايا المناعية الموجودة في الدهون وفقًا لما نشره موقع “لايف ساينس” livescience، نقلاً عن “نيويورك تايمز” التي أفادت بأن فيروس كورونا قد يصيب بشكل مباشر الخلايا الدهنية والخلايا المناعية المحددة الموجودة في الأنسجة الدهنية.

ووفقًا لدراسة حديثة نشرت في قاعدة بيانات bioRxiv في 25 أكتوبر، أجرى العلماء تجارب على الأنسجة الدهنية التي حصلوا عليها من جراحات السمنة، لمعرفة هل يمكن أن تصاب الأنسجة بفيروس كورونا، أو لا.

ووجدوا أن الخلايا الدهنية، المعروفة باسم الخلايا الشحمية، يمكن أن تصاب وتطوِّر مستوى منخفضًا من الالتهاب، ووجدوا أيضًا أن الخلايا المناعية الموجودة داخل الأنسجة الدهنية، التي تسمى الضامة، أصيبت بالعدوى وأطلقت استجابة التهابية أكثر كثافة.

وبالإضافة إلى هذه التجارب، فحص الفريق الأنسجة الدهنية للمرضى الذين توفوا بسبب عدوى كورونا، ووجدوا جزيئات فيروس كورونا في الدهون التي تحيط بأعضاء مختلفة، ويمكن للفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية والإنفلونزا أن تختبئ في الأنسجة الدهنية، هربًا من جهاز المناعة.

وقال عدد من الخبراء لصحيفة “تايمز” إن فيروس كوفيد – 19 يمكنه نظريًا أن يفعل شيئًا مشابهًا، مما يجعل الدهون خزانًا للفيروس.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم