الصحة والغذاء

هل يحتاج “أوميكرون” إلى جرعة معززة؟

المصدر/رويترز

أفادت دراسة أن اللقاحات الثلاثة المضادة لفيروس كورونا والمصرح باستخدامها في الولايات المتحدة بدت أقل قدرة بشكل ملحوظ على توفير الحماية من المتحور “أوميكرون” وذلك خلال تجارب معملية، لكن من المحتمل أن تستعيد اللقاحات فاعليتها إلى حد بعيد عن طريق جرعة معززة.

ولم تخضع الدراسة التي أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بعد لمراجعة النظراء.

وأجرت الدراسة اختبارات على دم أشخاص حصلوا على لقاحات “مودرنا” و”جونسون اند جونسون” و”فايزر-بيونتيك” ضد فيروس مصمم ليشبه المتحور “أوميكرون”.

ووجد الباحثون أن قدرة الأجسام المضادة على مقاومة المتحور كانت منخفضة أو منعدمة عند الحصول على اللقاحات وفقاً للنظم المعتادة وهي جرعتان بالنسبة للقاحي “مودرنا” أو “فايزر-بيونتيك أو جرعة واحدة من لقاح “جونسون اند جونسون”.

ووجدت الدراسة كذلك أن عينة الدم المسحوبة من المتلقين الجدد لجرعة معززة أظهرت مقاومة قوية للمتحور.ورجح العلماء أيضاً أن “أوميكرون” أكثر عدوى من المتحورات السابقة المثيرة للقلق، وهو ما ظهر في شكل زيادة قابلية العدوى بمقدار المثلين مقارنة بالمتحور “دلتا” المنتشر حالياً، والتي قد يتفوق عليها “أوميكرون” قريباً.

وتتماشى النتائج مع دراسات أخرى نُشرت نتائجها في الآونة الأخيرة.  

وكان باحثون في جامعة أكسفورد قالوا الاثنين إنهم وجدوا أن نظام لقاحي “فايزر” و”أسترازينيكا” المكون من جرعتين لا يحفز ما يكفي من الأجسام المضادة لمواجهة المتحور الجديد.

وقالت شركة “فايزر-بيونتيك” الأسبوع الماضي إن نظاماً من ثلاث جرعات من اللقاح المضاد لكوفيد-19 سيكون قادراً على تحييد “أوميكرون” خلال تجربة معملية، لكن الحصول على جرعتين أدى إلى تحفيز الأجسام المضادة بشكل أقل.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم