الصحة والغذاء

لماذا تعاني النساء من الأرق أكثر من الرجال؟

الأرق هو أحد أكثر مشاكل النوم شيوعًا. وتعاني واحدة من كل أربع نساء من بعض أعراض الأرق، مثل صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار في فيه أو كليهما.. ويمكن أن تكون الحالة قصيرة الأجل من ليلة واحدة إلى بضعة أسابيع، ويمكن أن تستمر لفترة طويلة من 3 ليالٍ على الأقل في الأسبوع لمدة 3 أشهر أو أكثر.

وقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالأرق من الرجال ويرجع ذلك وفقًا للخبراء إلى مزيج من الاختلافات الهرمونية والحالات الصحية التي يمكن أن تسبب أعراض الأرق. ووفقًا لموقع webmd تحدث هذه التغيرات الهرمونية خلال:

• الدورة الشهرية، التي تنخفض خلالها مستويات البروجسترون وتحدث أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS). وتزداد احتمالية المعاناة من عدم النوم إذا كانت المرأة تعاني اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD)، وهو نوع أكثر شدة من المتلازمة السابقة للحيض.

• الحمل، خاصة في أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث تكون الهرمونات في حالة تغير مستمر، وتكون الحامل في الواقع أكثر نعاسًا – بل وتنام أكثر – من المعتاد في هذا الوقت. وبحلول الثلث الثالث من الحمل، تهدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون لدى الحامل تمامًا، ويكون الانزعاج الجسدي في أعلى مستوياته، حيث قد تستيقظ الحامل كثيرًا بسبب عدم الراحة أو تقلصات الساق أو الحاجة إلى استخدام الحمام.

• سن اليأس، إذ تحدث في فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث تحولات كبيرة في هرمون الاستروجين والبروجسترون وتسبب هذه التغيرات الهرمونية التعرق الليلي والهبات الساخنة، والتي يمكن أن تسبب الاستيقاظ.

كما أن بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب الأرق الثانوي تكون أكثر شيوعًا لدى النساء منها لدى الرجال. وتشمل هذه:

• الاكتئاب والقلق، النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب من الرجال. وتعد مشكلة النوم أو الاستمرار في النوم أحد هذه الأعراض. على الجانب الآخر، إذا كنت تعاني من الأرق، فأنت أكثر عرضة 10 مرات للإصابة بالاكتئاب و17 مرة أكثر عرضة للإصابة بالقلق.

• متلازمة تكيس المبايض، تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات دورات حيض شهرية غير منتظمة. كما أنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون وانخفاض مستويات البروجسترون، وهو ما يؤدي إلى تفاقم مشاكل النوم. وكذلك يمكن أن تؤدي متلازمة تكيّس المبايض، إلى الإصابة بانقطاع النفس النومي، وهو اضطراب في النوم يسبب توقفًا عن التنفس لفترات قصيرة أثناء النوم. وهذا يمكن أن يوقظ المرأة عدة مرات طوال الليل.

 • فيبروميالغيا، تعاني النساء أكثر من الرجال من الألم العضلي الليفي، وهو اضطراب يسبب آلام العضلات في جميع أنحاء الجسم ويجعل النوم صعبًا.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم