الصحة والغذاء

لماذا تحتاج النساء إلى حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين B9 الذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل السبانخ والهليون والفاصوليا والبازلاء والفواكه الحمضية وفي كبد البقر، ويوجد أيضًا في الحبوب الكاملة والخبز والدقيق والأرز والمعكرونة. وكل شخص يحتاج إلى حمض الفوليك ليكون بصحة جيدة.. لكنه مهم بشكل خاص للنساء وذلك:

• قبل وأثناء الحمل، يحمي حمض الفوليك الأطفال الذين لم يولدوا بعد من العيوب الخلقية الخطيرة التي تسمى عيوب الأنبوب العصبي، والتي قد تحدث في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وغالبًا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل. وقد يساعد حمض الفوليك أيضًا في منع أنواع أخرى من العيوب الخلقية وفقدان الحمل المبكر (الإجهاض)، وكذلك منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل (انعدام الدماغ) والعمود الفقري (السنسنة المشقوقة).

 • للحفاظ على صحة الدم من خلال مساعدة خلايا الدم الحمراء على التكوين والنمو. إذ يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك إلى نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك. يعتبر فقر الدم الناجم عن نقص الفولات أكثر شيوعًا لدى النساء في سن الإنجاب منه لدى الرجال.

عند التخطيط للحمل توصي مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن تستهلك جميع النساء 4000 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا قبل شهر من الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للوقاية من فقر الدم وبعض العيوب الخلقية التي قد تحدث للجنين.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم