الصحة والغذاء

لا تذهب إلى الشراء.. وأنت جائع

هناك وسائل متعددة يمكنك عن طريقها شراء الأغذية بمختلف أنواعها على أفضل وجه ممكن.. كما توجد وسائل سليمة للمحافظة على الأغذية الطازجة سريعة التلف، وهذا يتطلب معرفة طريقة حفظ كل منها سواء في درجة الغرفة العادية أو في الثلاجة أو في المجمد (الفريزر)، ومعرفة مدة الصلاحية اللازمة لكي يبقى الغذاء في حالة سليمة عند تناوله أو طهيه.

في البداية نتعرف على أهم وسائل الاختيار السليم للغذاء، ومن بينها:

٭ لا تذهب إلى شراء الأطعمة وأنت جائع حتى لا تضطر إلى شراء العديد من الأغذية الإضافية التي تحبها. وهذا يحدث كثيرًا في شهر رمضان المبارك عندما يذهب الناس إلى التسوق وهم صائمون في ساعات النهار فيشترون الكثير من الأطعمة ثم لا يتناولونها بعد ذلك. فإذا كنت لا تستطيع السيطرة على إغراء الطعام فتناول شيئًا قبل الذهاب إلى التسوق مثل أي نوع من الفاكهة أو عصير فواكه أو قليل من المكسرات.

٭ ضع قائمة بالأغذية التي تحتاجها فعلاً، بحيث تشمل الأغذية المهمة ثم الأقل أهمية، فقد لا يكون أمامك متسع من الوقت لسبب أو آخر فتشتري الأغذية المهمة أو الأساسية.

٭ النظافة أمر أساسي لجودة حفظ الطعام، وبعض المحلات لا يتمتع بمستوى نظافة مطلوب، ومن المهم ترتيب الأغذية وحفظها في مكانها المناسب، فبعض المحلات يحفظ الأغذية في أماكن دافئة أو حارة مما يعرض الطعام للتلف أو الفساد. كما أن ترتيب الأغذية في الأرفف وعدم دمج أغذية مختلفة أمر جيد.

٭ تجنب العروض الخاصة التي تجعلك تشتري كميات كبيرة من الأغذية دون مراعاة وجود أماكن لحفظها مما يعرضها للتلف. أي أنك لو وفرت قليلاً من المال فإنك تفقد كمية أكبر من الطعام عند تخزينه نتيجة تلفه والمحصلة أنك فقدت مالاً أكثر.

٭ تأكد أن الخضراوات والفواكه طازجة ولا يوجد معها أخرى فاسدة أو عفنة، وأن كل نوع منها موضوع في مكان وحده وليست مخلوطة، وأن مكان البيع نظيف ومكيف ومفتوح.

٭ من المهم أن تكون الأغذية المبردة محفوظة في درجة حرارة باردة، والأغذية المجمدة محفوظة في درجة حرارة منخفضة «تحت الصفر».

فبعض المحلات يملأ الثلاجة أو المجمدة «الفريزر» بكميات كبيرة من الأغذية فترفع درجة حرارة الأجهزة وتعرض الأغذية للتلف.

ولتكتشف ذلك بنفسك، المس الغذاء المبرد بيدك لتعرف هل هو بارد جدًا أو قليل البرودة أو عديم البرودة. وإذا كان قليل البرودة فتأكد من نوع العلبة، لأن العلب الكرتونية لا تعطي إحساسًا كافيًا بالبرودة بالرغم من أن الغذاء «مثل الحليب أو العصير» يكون باردًا من الداخل. وعلب البلاستيك تعطي إحساسًا أفضل. والعلب المعدنية «مثل الألمنيوم» تعطي إحساسًا عاليًا بالبرودة.

وبالنسبة للأغذية المجمدة، اضغط بإصبعك على العلبة أو الكيس، فإذا وجدت إنها مادة صلبة غير لينة فهذا يعني أن التبريد كاف، وإذا كانت لينة قليلًا أو كثيرًا فهذا يعني أن التبريد غير كاف فلا تشترها.

٭ ابدأ بشراء الأغذية الجافة كالبهارات والأرز والحبوب وغيرها، ثم الأغذية المعلبة، بعد ذلك الخضراوات والفواكه الطازجة. وفي آخر المطاف الأغذية المبردة «كالحليب ومنتجات الألبان»، والمجمدة «كاللحوم المثلجة».

٭ قد تجد نفسك تشتري أغذية غير مدرجة في قائمة الشراء التي تحملها. لذلك اسأل نفسك: هل نحتاج فعلًا لهذا الغذاء، وهل هو صحي ومفيد لأسرتي، وهل سعره سيضيف عبئًا إلى ميزانية الطعام؟

٭ انتبه جيدًا للعروض الخاصة للأغذية، فبعضها ستنتهي صلاحيتها قريبًا، فيقوم البائع بعمل عرض خاص تحت شعارات مختلفة مثل «ادفع سعر علبة وخذ أخرى مجانًا»، أو يرفق غذاء آخر مع الغذاء الذي قرب انتهاء صلاحيته ويباع بسعر الغذاء نفسه وغير ذلك. اسأل نفسك: هل يمكنني تناول هذا الغذاء قبل انتهاء صلاحيته؟ فقد تشتريها وتتركها في المنزل وتفاجأ بعد فترة أن صلاحيتها قد انتهت.

٭ تأكد من تاريخ الصلاحية: يفضل شراء الأطعمة قبل فترة كبيرة من انتهاء الصلاحية، فكلما كانت فترة الصلاحية المتبقية طويلة كان ذلك أفضل.

٭ بقاء الأغذية في السيارة لفترة طويلة «بخاصة المبردة والمجمدة» يعرضها للفساد إذا كانت محفوظة في صندوق السيارة الخلفي، لأنه عادة ما يكون حارًا مما يسهل من سرعة ذوبان الأغذية المبردة والمجمدة.

د.عبدالرحمن مصيقر

رئيس المركز العربي للتغذية، مملكة البحرين

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم