الصحة والغذاء

كيف تتعامل النساء مع البشرة الجافة في الشتاء؟

تعاني بشرة النساء في فصل الشتاء من مشاكل مختلفة بين الحكة والقشرة والتجفاف. كيف يمكن التعامل مع البشرة في هذا الفصل البارد. موقع ويب ميد الطبي يقدم نصائح حول ذلك.

مياه وعسل للشفاه المتشققة

 يمكن شرب الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة الشفاه، ويمكن استخدم جهاز ترطيب في المنزل. أيضا يمكن وضع شمع العسل أو الفازلين على الشفتين . ووضع مرطب شفاه أو أحمر شفاه مع واقي من الشمس في كل مرة تخرجين فيها.  ومن المهم تجنب التعرض للشمس والرياح بكثرة.  أيضا من النصائح :لا تلعقي شفتيك – فقد تشعرين بتحسن لفترة وجيزة ، لكنها تزيد من تشقق الشفاه سوءا

كعب متشقق

الكعب المتشقق من الأمراض الجلدية الشائعة ، خاصة في فصل الشتاء. غالبًا ما يكون السبب  جفاف الجلد.  في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي جفاف القدم المتشققة إلى الإصابة بالعدوى أو جعل المشي مؤلمًا. للحافظ على صحة القدمين يمكن  نقع الكعب المتشقق في الفازلين ، وتغطيتها بغلاف بلاستيكي ، وارتداء زوج من الجوارب طوال الليل .

  الأيدي الجافة  

قد تتأثر اليدين  بشدة بهواء الشتاء البارد. يساعد غسل اليدين بشكل متكرر على التخلص من جراثيم البرد والإنفلونزا ، ولكنه يزيد أيضًا من الجفاف. وما لم ترتدي قفازات في كل مرة تخرجين فيها ، فقد تتعرض يديك للبرد أكثر من أجزاء أخرى من جسمك.  يمكن استخدام مرطب يحتوي على الجلسرين عند الاستيقاظ وقبل الذهاب إلى الفراش وفي أي وقت تشعر فيه يديك بالجفاف طوال اليوم

صابون

 الصابون المستخدم يجب ان يكون دسما وخالي من العطر – صلبا أو سائل – للتنظيف. والدسم يعني أن الصابون مليء بالزيوت.  

تغيير المرطب

  إذا كنت تستخدمين مرطبًا خفيفا، جربي كريما أثقل ، على الأقل على بقع الجلد الجافة. المراهم – مثل الفازلين – تحتوي على زيت أكثر من الكريمات أو المستحضرات. هذا يجعلها أكثر دهنية أيضًا  .

  الجلد الميت  

للحصول على أقصى استفادة من المرطب ، قشري بشرتك. يتيح إزالة خلايا الجلد الميتة للمرطب اختراق الجلد الجاف بشكل أفضل.  إذا كانت بشرتك جافة أو متهيجة حقا ، استشيري طبيبك قبل البدء في منتج أو نظام جديد للعناية بالبشرة

الاستحمام

  يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة إلى سحب الرطوبة من بشرتك. قد يكون الماء الفاتر خيارا أفضل . ومن المهم تجفيف الجسم ووضع المرطب للاحتفاظ بالماء  الذي امتصته البشرة .

 غسيل الشعر

يفضل غسل الشهر في  الشتاء بدلًا من استخدامه يوميًا. والشامبو يجرد الشعر من الرطوبة. استخدمي الماء الدافئ وشامبو خفيف مع واقي من الشمس. ضعي بلسمًا إضافيًا للحفاظ على شعرك رطبًا ولامعًا وناعماً. لا تفرطي في استخدام مجفف الشعر .

واقي شمسي شتوي

يعتقد البعض انهم لايصابون بحروق الشمس في الشتاء؟ المتزلجين وغيرهم من الرياضيين الشتويين معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بحروق الشمس لأن الثلج يعكس ضوء الشمس.  ترتد 80٪ من أشعة الشمس إلينا ، مقارنة بأقل من 20٪ للرمال وركوب الأمواج.  انت بحاجة إلى حماية واقية من الشمس بمعامل حماية 30 أو أكثر. استخدميه يوميًا وأعيدي  الاستخدام  كل ساعتين على الأقل إذا كنت بالخارج.

  الصقيع

 الصقيع يؤثر على شحمة الأذن والوجنتين والأنف والأصابع وأصابع القدم. تشمل علامات لسعة الصقيع شحوب الجلد أو التنميل أو الوخز في المنطقة المصابة. من المهم تجنب لسعة الصقيع عن طريق ارتداء ملابس دافئة ، بما في ذلك قبعة وغطاء للأذنين وقفازات. أفضل علاج هو إعادة تدفئة المناطق المصابة. وعلى الرغم من أن لسعة الصقيع غير مريحة ، إلا أنها لا تسبب أي ضرر للجلد الا استمرت كثيرا .

  حكة الجلد  

يمكن أن تسبب بشرة الشتاء الجافة حكة شديدة. تغلبي على الجلد المصاب بالحكة عن طريق أخذ حمام فاتر مع دقيق الشوفان أو صودا الخبز ، وإعادة وضع المرطب بشكل متكرر ، والتخلص من الصوف والأقمشة الخشنة الأخرى.  وفي حالة عدم التحسن فمن الضروري استشارة طبيب أمراض جلدية. قد يكون لديك حالة كامنة مثل الإكزيما أو الصدفية التي تتطلب معالجة مختلفة

  الأكزيما

الأكزيما مصطلح شامل لأنواع مختلفة من التهاب الجلد. يتميز بجلد جاف ومحمر يسبب الحكة أو الحروق. عندما تصبح البشرة جافة ومتهيجة في الشتاء ، يمكن أن تشتعل الأكزيما. ولتجنب ذلك لابد من الترطيب المتكرر باستخدام مرهم زيتي يحتوي على واقي من الشمس. يمكن أن يؤدي التعرق وارتفاع درجة الحرارة أيضًا إلى بدء دورة الحكة / الخدش .

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم