الصحة والغذاء

فقر الدم مشكلة لربع سكان العالم

كشفت دراسة حديثة استمرت لثلاثة عقود ونشرتها مجلة لانسيت العلمية   ارتفاع عدد المصابين بفقر الدم بالعالم بشكل غير مسبوق، ووفق الدراسة فإن معدلات الانتشار كانت في الفئات العمرية الصغيرة وبين النساء مقارنة مع الرجال.

ربع سكان العالم يعانون من فقر الدم، مع زيادة حادة للإصابات بين النساء والأمهات والفتيات الصغيرات والأطفال ما دون سن الخامسة.

أرقام قياسية

الدراسة استمرت لثلاثة عقود وأجراها معهد القياسات الصحية والتقييم IHME المتخصص في البحوث العلمية في سياتل بأميركا، وأشارت إلى أن ارتفاع معدلات الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وصل لأرقام قياسية بمعدل 24 مليون حالة إصابة خلال تلك السنوات.

ووفق التقييم فإن أكثر من 31% من النساء يعانين من فقر الدم مقارنة بـ17.5 % من الرجال، وقد كان الاختلاف أكثر وضوحا خلال سنوات الإنجاب لدى السيدات.

ووفق الباحثين فإن فقر الدم يعد حالة صحية خطيرة، إذ من الممكن أن يسبب الوفاة لنحو 20% من الأمهات بعد سن الإنجاب.

أسباب وعوامل

وتعتبر الاضطرابات النسائية ونزيف الأمهات وعدم تقديم الرعاية الصحية الجيدة في الأشهر التي تلي الولادة من أكثر أسباب فقر الدم عند النساء.

أما بالنسبة للأطفال فإن عدوى الديدان والملاريا والسل ونقص المناعة البشرية تؤدي لإصابة أكثر من 40% من الأطفال بفقر الدم في الدول النامية.

ويشير الباحثون إلى عامل آخر خطير يتسبب بالأنيميا وهو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو مشكلة خطيرة أيضا وتؤثر على النمو الإداركي والمعرفي للأطفال بشكل كبيركما يمكن أن يتسبب بالإرهاق النفسي والجسدي للبالغين.

ماهو فقر الدم؟

وفقر الدم، المعروف أيضًا باسم فقر الدم النقصي، هو حالة طبية تتميز بنقص عدد كريات الدم الحمراء أو نقص في كمية الهيموغلوبين المتاحة في الدم. الهيموغلوبين هو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم إلى أنسجة الجسم. يعد فقر الدم من أكثر الاضطرابات الدموية شيوعًا حول العالم.

تعد الأسباب المشتركة لفقر الدم هي نقص الحديد ونقص فيتامين ب12 ونقص حمض الفوليك. يمكن أن يحدث   بسبب نقص الحديد في النظام الغذائي، أو بسبب فقدان الدم الناجم عن النزف المستمر أو الحاد، مثل النزف الحاد الناجم عن الجروح أو الجراحة. قد يكون نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك نتيجة لامتصاص غير كافٍ لهذه الفيتامينات في الجهاز الهضمي أو بسبب نقص الحمض الفوليك في النظام الغذائي.

أعراض فقر الدم

تتفاوت أعراض فقر الدم من شخص لآخر ويعتمد ذلك على شدة الحالة. قد يشعر المصابون بالتعب والضعف العام، وخفة الدم، ودوخة، وصعوبة التركيز، والشحوب الجلدي، وزيادة ضربات القلب، وضيق التنفس، وتشنجات العضلات. قد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم الشديد من أعراض أكثر خطورة مثل تسارع ضربات القلب، وصعوبة في التنفس في حالة الجهد، وتشوش في التفكير.

يجب أن يتم تشخيص فقر الدم من خلال فحص الدم الذي يتضمن فحص عدد كريات الدم الحمراء وتقييم مستويات الهيموغلوبين والحديد وفيتامين ب12 وحمض الفوليك. بناءً على نتائج الاختبارات، يمكن تحديد سبب فقر الدم واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجه.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم