الصحة والغذاء

أشياء غير الملح ترفع ضغط الدم

الملح -والقلق والغضب -ليست الأشياء الوحيدة التي يمكن أن ترفع ضغط الدم. على الرغم من أن “الارتفاعات المفاجئة” المؤقتة ليست بالضرورة مشكلة، إلا أن الأرقام التي تظل مرتفعة بمرور الوقت يمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا.

زيادة سكر

قد يكون أكثر أهمية من الملح في رفع ضغط الدم ، السكر خاصة في شكل معالج مثل شراب الذرة عالي الفركتوز. يرى الأشخاص الذين لديهم المزيد من السكريات المضافة في نظامهم الغذائي ارتفاعًا ملحوظًا في كل من الأرقام العليا والدنيا. يتسبب مشروب غازي واحد سعة 24 أونصة في ارتفاع متوسط ​​الضغط الانقباضي بمقدار 15 نقطة (الرقم الأعلى ، أو الضغط أثناء ضربات القلب) و 9 في الضغط الانبساطي (الرقم السفلي ، أو الضغط بين النبضات).

الشعور بالوحدة

لا يتعلق الأمر فقط بعدد الأصدقاء لديك – إنه يتعلق بالشعور بالاتصال. والتوتر أو الاكتئاب لا يفسر التأثير بشكل كامل. كما أنه يزداد سوءًا مع مرور الوقت: على مدار 4 سنوات ، ارتفع ضغط الدم العلوي للأشخاص الأكثر وحدة في الدراسة بأكثر من 14 نقطة. يعتقد الباحثون أن الخوف المستمر من الرفض وخيبة الأمل والشعور بمزيد من اليقظة بشأن سلامتك وأمنك قد يغير طريقة عمل جسمك.

توقف التنفس أثناء النوم

يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى. عندما ينقطع تنفسك بشكل متكرر أثناء نومك ، فإن جهازك العصبي يطلق مواد كيميائية ترفع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك ، تحصل على كمية أقل من الأكسجين ، مما قد يؤدي إلى تلف جدران الأوعية الدموية ويجعل من الصعب على جسمك تنظيم ضغط الدم على المدى الطويل.

لا يكفي البوتاسيوم

تحتاج كليتيك إلى توازن من الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في دمك. لذا ، حتى إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا قليل الملح ، فلا يزال من الممكن أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم إذا كنت لا تتناول أيضًا ما يكفي من الفاكهة أو الخضار أو الفاصوليا أو منتجات الألبان قليلة الدسم أو الأسماك. على الرغم من أنك قد تفكر في أن الموز هو المصدر الأساسي ، إلا أن البروكلي وكستناء الماء والسبانخ والخضراوات الورقية الأخرى أفضل للحصول على البوتاسيوم إذا كنت تراقب وزنك.

الألم

يؤدي الألم المفاجئ أو الحاد إلى ارتفاع مستوى الجهاز العصبي ورفع ضغط الدم. يمكنك رؤية هذا التأثير عندما تضع إحدى يديك في ماء مثلج ، أو تضغط على خدك أو ظفرك ، أو عندما تتعرض لصدمة كهربائية بإصبعك.

المكملات العشبية

هل تتناول الجنكة أو الجينسنغ أو الجوارانا أو الإفيدرا أو البرتقال المر أو نبتة سانت جون ؟ يمكن لهذه الأدوية وغيرها أن ترفع ضغط الدم لديك أو تغير طريقة عمل الأدوية ، بما في ذلك الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

مشاكل الغدة الدرقية

عندما لا تنتج هذه الغدة ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية ، يتباطأ معدل ضربات القلب ، وتصبح الشرايين أقل تمددًا. قد يؤدي انخفاض مستويات الهرمون أيضًا إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار LDL ، وهو شيء آخر يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين. يتحرك الدم عبر الأوعية الصلبة بشكل أسرع ، ويدفع على الجدران ويرفع الضغط. على الرغم من أنه ليس شائعًا ، إلا أن الكثير من هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يجعل قلبك ينبض بقوة أكبر وأسرع .

عليك أن تتبول

ارتفع الضغط الانقباضي بمعدل 4 نقاط ، والضغط الانبساطي 3 نقاط ، في دراسة أجريت على نساء في منتصف العمر لم يذهبن إلى الحمام لمدة 3 ساعات على الأقل. شهد الرجال والنساء من مختلف الأعمار تأثيرات مماثلة. تزداد احتمالية ارتفاع ضغط الدم مع تقدمك في العمر ، لذلك تحتاج إلى الحصول على قراءات دقيقة. يمكن أن تكون المثانة الفارغة إحدى الطرق للمساعدة في القيام بذلك.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

يمكن لجميع العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الأسبرين والأيبوبروفين ، زيادة الضغط – سواء كنت بصحة جيدة أو كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم. على الرغم من أن متوسط ​​الارتفاع لا يتجاوز بضع نقاط ، إلا أن هناك نطاقًا واسعًا ، مما يعني أنه قد يؤثر على بعض الأشخاص أكثر من غيرهم.

أرقامك وأرقام الطبيب

قد تلاحظ اختلافًا إذا قارنت القراءات أثناء الموعد بالأرقام التي تحصل عليها في المنزل. تم تسمية “تأثير المعطف الأبيض” على الزي التقليدي للمهنيين الطبيين ، وهو ارتفاع ضغط الدم – ما يصل إلى 10 نقاط أعلى للضغط الانقباضي (الرقم العلوي) و 5 للضغط الانبساطي (الرقم الأدنى) – يمكن أن يحدث ذلك ببساطة بسبب مكان وجودك. من المحتمل أن يكون النتوء بسبب الأعصاب أو القلق .

مزيلات الاحتقان

يمكن لمكونات مثل السودوإيفيدرين وفينيليفرين أن تضيق الأوعية الدموية. هذا يعني أن نفس الكمية من الدم يجب أن تتدفق عبر مساحة أصغر ، مثل حشد يتدفق عبر الردهة. يمكن لهذه الأدوية أيضًا أن تجعل أدوية ضغط الدم أقل فعالية. يمكن لطبيبك أو الصيدلي مساعدتك في اختيار المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية لمشاكل الجيوب الأنفية ونزلات البرد الأكثر أمانًا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

الجفاف

عندما لا تحتوي خلايا الجسم على كمية كافية من الماء ، تتقلص الأوعية الدموية. يحدث هذا لأن دماغك يرسل إشارة إلى الغدة النخامية لإطلاق مادة كيميائية تتسبب في انكماشها. وتقلل الكلى من التبول ، للتشبث بالسوائل الموجودة لديك ، مما يؤدي أيضًا إلى تحفيز الأوعية الدموية الدقيقة في قلبك ودماغك للضغط أكثر.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم