الصحة والغذاء

خطوات متنوعة لتخفيف الوزن

إذا زاد وزنك  5 كيلو  ، ضع خطة لتفقدها على الفور قبل أن تصبح 10وأكثر  ..

 تساعد جراحة السمنة الكثير من الأشخاص على إنقاص الوزن.  و علاجات السمنة والتمثيل الغذائي الجديدة بالمنظار تقلل بشكل حاد من حجم معدتك بل وتعديل أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي   من خلال منظار مضغوط ومرن  .

  النوم له تأثير كبير على الوزن. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون في الساعات الأولى ثم ينامون في وقت متأخر من الصباح يستهلكون سعرات حرارية أكثر. كما أنهم يميلون إلى أن يكون لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى.     

  امشِ 20 دقيقة يوميًا ، واحصل على ساعة إضافية من النوم ليلًا ، وتناول طبقا من الخضار على العشاء.

  بدلاً من قول “أريد أن أفقد 30 كيلو” ، يمكن تطبيق طريقة عملية تهدف إلى فقدان 5٪ -10٪ من وزنك الحالي تدريجيا.

قد لا تساعد ممارسة الرياضة دون تغيير عاداتك الغذائية كثيرًا.   تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يبقون أوزانهم منخفضة يظلون نشيطين في معظم الأيام  .وبعض الاعمال المنزلية تكون مفيدة هنا.

ركز على نمط الأكل الصحي بدلاً من المبالغة: قليل الدسم ، قليل السكر ، منخفض الكربوهيدرات ، عالي البروتين. بدلًا من تجنب مجموعة طعام “سيئة” ، قم ببساطة بتناول الأطعمة الجيدة بنسبة 80٪ إلى 90٪  : الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات.

يعرّف الأطباء السمنة على أنها وجود مؤشر كتلة جسم (BMI) بمستوى 30 أو أكثر. ولكن في حين أن مؤشر كتلة الجسم يعد مقياسا جيدًا ، إلا أنه لا يشير دائمًا إلى مشاكل مثل الدهون الزائدة ، والتي تتضمن دهون البطن الخطيرة حول منطقة الوسط. الأشخاص الذين يقيسون أكثر من 40 بوصة (للرجال) و 35 بوصة (للنساء) حول الخصر – ويعرف أيضًا باسم “شكل التفاحة” – هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من أقرانهم على شكل كمثرى.

 الدهون السيئة قبيحة. وتعد الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة مثل تلك الموجودة في الأسماك الدهنية والزيوت النباتية والمكسرات والبذور جزءًا من نمط الأكل الصحي. تشمل البدائل البسيطة سمك السلمون أو الماكريل المخبوز أو المشوي أو المطهو ​​على البخار بدلاً من السمك المغطى بالبقسماط ؛ يمكن رش رذاذ من الصلصة الزيتية على السلطة بدلاً من الكريمة  .

هناك بعض الكربوهيدرات غير المرغوب فيها – الحلوى والصودا والخبز الأبيض  . هل تعلم أن الألياف من الكربوهيدرات أيضًا؟ ومع ذلك ، لا تتحلل إلى سكر. الألياف تساعد الطعام على التحرك على طول الجهاز الهضمي. يمكنها موازنة نسبة السكر في الدم ، وخفض الكوليسترول ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. تشمل الكربوهيدرات التي تحتوي على الألياف الفاصوليا المجففة بأنواعها والبروكلي والبطاطا الحلوة والتفاح والتوت والبرتقال.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم