الصحة والغذاء

الكركديه: فوائد محتملة لبعض الأمراض المزمنة

الكركديه sabdariffa هو نوع من النباتات الاستوائية التي تنتمي إلى فصيلة الخبازية، وتتميز بأزهارها الحمراء الزاهية ذات الشكل القرني. يعود تاريخ استخدام هذا النبات في الطب الشعبي والمشروبات إلى آلاف السنين، وهو موجود في مئات الأنواع المختلفة. ومن بين هذه الأنواع، يعد الكركديه sabdariffa الأكثر شيوعًا في إنتاج الشاي، والذي يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تكون مفيدة للصحة. وقد أجريت العديد من الدراسات العلمية لتقييم تأثيرات الكركديه على بعض الأمراض المزمنة المنتشرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والسمنة ومرض الزهايمر.

الفوائد الصحية لشاي الكركديه

الكركديه sabdariffa له تاريخ طويل في الطب الشعبي في الصين والهند وتايلاند وأفريقيا والمكسيك، حيث يستخدم لعلاج مجموعة من الحالات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم والحمى والالتهابات وحصوات الكلى والمثانة. ويعتقد أن الكركديه يحسن وظائف الكبد والمثانة والأمعاء ويخفض درجة الحرارة وينظم ضغط الدم ويزيد من تدفق الدم. ومع ذلك، لا تزال الأدلة العلمية غير كافية لدعم الفوائد الطبية المحتملة للشاي، وينصح الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية بمراجعة مقدمي الرعاية الصحية للحصول على العلاج المناسب. وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الكركديه قد يكون له تأثيرات إيجابية على بعض الأمراض المزمنة الشائعة، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والسمنة ومرض الزهايمر. ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه الدراسات استخدمت في بعض الحالات مستخلص الكركديه وليس الشاي، وهو ما قد يؤثر على النتائج. وكذلك، فإن الدراسات التي تم إجراؤها في أنابيب الاختبار لا تعكس بالضرورة التأثيرات على البشر.

احتمالية تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

البوليفينول هو مركب كيميائي نباتي يوجد بكثرة في شاي الكركديه، ويشمل الأنثوسيانين، الذي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من الالتهابات. كما يحتوي الكركديه على الفلافونويد والأحماض الفينولية والعفص، وهي أنواع أخرى من البوليفينول. البوليفينول له خاصية مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف. وقد درست الفلافونويد لفوائدها المضادة للسرطان والفيروسات والأكسدة والالتهابات، وكذلك قدرتها على خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب. يقول شاهزادي ديفجي، اختصاصي تغذية مسجل ومعلم معتمد لمرض السكري ومقره كندا: “الأجزاء الملونة التي تغطي الزهرة، تحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين، مثل دلفينيدين 3-سامبوبيوسيد وسيانيدين 3-سامبوبيوسيد”. ويضيف أن الكركديه له تأثيرات مضادة للأكسدة مهمة، ولكن يلزم إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من أن شاي الكركديه يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. يقول ديفجي: “يجب عليك معرفة أن ملعقة كبيرة واحدة من الكركديه تكفي لصنع كوب من الشاي”. ولكن في الأبحاث، يستخدم العلماء مستخلصات ذات تركيز عالٍ، تكون أكثر فعالية بكثير. وهذا يدل على ضرورة تحليل نتائج الأبحاث بعناية.

قد يساعد في إدارة ضغط الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض ضغط الدم وتوفر فوائد صحية للقلب عن طريق تقليل الالتهاب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية. تحتوي زهرة الكركديه على مزيج من العناصر الغذائية التي تسمح بهذه التحسينات، وفي المقام الأول الأنثوسيانين والأحماض الفينولية، مثل حمض الغاليك وحمض الهيبوريك على وجه التحديد.

وجدت دراسة صغيرة جدًا من عام 2019 في مجلة التكنولوجيا والأبحاث الصيدلانية المتقدمة أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى والذين شربوا كوبين من شاي الكركديه يوميًا، إلى جانب تغييرات نمط الحياة الصحية التي تشمل تقليل تناول الملح، خفضوا ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ. كما أن المشاركين في المجموعة الضابطة الذين لم يشربوا شاي الكركديه خفضوا ضغط الدم لديهم عن طريق ممارسة الرياضة وفقدان الوزن وتناول نظام غذائي قليل الملح. لكن تلك النتائج كانت أقل أهمية.

يقول ديفجي: “يبدو أن الكركديه يؤثر على الأوعية الدموية ووظائف الكلى، وبعض المواد داخل الجسم، مما يساهم في خفض ضغط الدم بعدة طرق”. “يمكن أن يسهل الشاي استرخاء الأوعية الدموية، ربما عن طريق إعاقة دخول الكالسيوم إلى خلايا العضلات أو قد يكون له تأثير مدر للبول، مما قد يؤدي إلى إفراز المزيد من الملح والماء من الجسم، مما قد يؤدي أيضًا إلى خفض ضغط الدم.

على الرغم من أن الكركديه قد يخفض ضغط الدم قليلاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الأبحاث حول تأثيرات شاي الكركديه على ضغط الدم محدودة، حيث تشير الدراسات الحالية إلى تأثير خفض بسيط فقط، وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) التابع للمعاهد الوطنية للصحة. .

من المهم ملاحظة أن الكركديه ليس بديلاً لأدوية ارتفاع ضغط الدم. يجب على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أي مشكلة مزمنة التحدث مع الطبيب قبل تجربة شاي الكركديه.

قد يساعد في منع مرض السكري أو إدارته

أشارت مراجعة أجريت عام 2020 لدراسات متعددة، بما في ذلك تلك التي أجريت على البشر، إلى أن مكملات الكركديه خفضت ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2 . وتشير مراجعة عام 2019 التي شملت دراسات على البشر إلى أن الكركديه قد يساعد في الوقاية من مرض السكري وإدارته.

بالإضافة إلى المساعدة في إدارة مرض السكري ، قد يحسن مستخلص الكركديه أعراض متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. يشتبه الباحثون في أن المواد الكيميائية الموجودة في الكركديه يبدو أنها تقلل نسبة السكر في الدم وتحسن تدفق الدم.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر لتأكيد ما إذا كان الكركديه قد يكون مفيدًا في المساعدة في إدارة مرض السكري، فإن الأفراد المصابين بالسكري قد يعانون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم والالتهابات والإجهاد التأكسدي، وقد يستفيدون من شرب شاي الكركديه لهذه الحالات.

من المهم ملاحظة أن الكركديه ليس بديلاً للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. كما أن الكركديه ليس بديلاً عن أدوية السكري التي يصفها مقدم الرعاية الصحية. يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية لأي مشكلة مزمنة التحدث مع طبيبهم قبل تجربة شاي الكركديه.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم