الصحة والغذاء

المرخيات الطبيعية.. بديل آمن لآلام العضلات

مرخيات العضلات هي شكل شائع من العلاج في الولايات المتحدة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة أو الحادة .ومع ذلك، فإن الاستخدام المتزامن للمواد الأفيونية والبنزوديازيبينات ومرخيات العضلات يتوافق مع تزايد خطر الوفيات بسبب الجهاز العصبي المركزي والاكتئاب التنفسي.

ما هي مرخيات العضلات الطبيعية؟

هي مواد مشتقة من مصادر طبيعية مثل النباتات أو الأعشاب أو المعادن أو الزيوت الأساسية، والتي تمتلك القدرة على تخفيف توتر العضلات وتعزيز الاسترخاء دون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية.

كيف تعمل؟

تعمل مرخيات العضلات الطبيعية المختلفة بطرق مختلفة. غالبًا ما تحتوي هذه المواد على مكونات نشطة تتفاعل مع الجهاز العصبي للجسم أو ألياف العضلات.

أفضل مرخيات العضلات الطبيعية بحسب الخبراء

إذا كنت تعاني من توتر أو ضيق في العضلات، فقد تبحث عن طريقة طبيعية وآمنة للتخلص من الألم والاسترخاء. ولكن ما هي أفضل مرخيات العضلات الطبيعية؟ وكيف تستخدمها بشكل صحيح؟

في هذا المقال، سنستعرض بعض الخيارات الطبيعية التي يوصي بها الخبراء لتخفيف توتر العضلات وتحسين صحتها. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن هذه الخيارات ليست بديلاً عن الرعاية الطبية المهنية، ويجب استشارة طبيبك قبل تجربة أي منها.

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن حيوي يلعب دورًا مهمًا في العديد من الوظائف الحيوية، مثل تخليق البروتين والأحماض النووية، وتنظيم التمثيل الغذائي، ونقل الإشارات العصبية، والانقباض العضلي، ونبض القلب.

“المغنيسيوم هو معدن رائع يساعد في عمل الأعصاب وهو أيضًا جزء مهم من نظامنا الغذائي”، يقول الدكتور جون جراهام، أخصائي الطب البديل والمتكامل في كلينيكا جراهام في كاليفورنيا.

وفقًا للدراسات، فإن تناول المغنيسيوم – سواء من الأطعمة الغنية به مثل الأرز البني والموز واللوز، أو من المكملات الغذائية – قد يساعد في خفض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، وتقليل تشنجات العضلات وآلامها.

ملح إبسوم

ملح إبسوم هو مركب من المغنيسيوم والكبريتات والأكسجين، وهو متوفر على شكل بلورات أو مساحيق يمكن إضافتها إلى حوض الاستحمام. يعتقد أن ملح إبسوم يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات عن طريق زيادة مستويات المغنيسيوم في الجسم وتحسين تدفق الدم إلى العضلات.

لا توجد أبحاث تثبت فعالية ملح إبسوم كمرخي طبيعي للعضلات، ولكنه علاج منزلي شائع وآمن ويمكن أن يكون له تأثير مهدئ على العقل والجسم.

للاستفادة من ملح إبسوم، ينصح الدكتور جراهام بإضافة كوبين منه إلى حوض الاستحمام الدافئ والاسترخاء فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. يمكنك أيضًا إضافة بعض الزيوت العطرية مثل اللافندر أو البابونج لزيادة التأثير المريح.

الكرز الحامض

الكرز الحامض هو نوع من الكرز الذي يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، والتي قد تساعد في تقليل الالتهابات والتورم والألم في العضلات بعد التمرين.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، فإن تناول مركز الكرز الحامض (في شكل عصير أو مسحوق) لمدة سبعة أيام قبل ساعة ونصف من التمرين يحسن بشكل كبير أداء التمرين التحملي، وربما يرجع ذلك جزئيًا إلى تأثيره المضاد للالتهابات.

الآلية المحددة المضادة للالتهابات في الكرز ليست واضحة تمامًا، ولكن من المحتمل أن المضادات الحيوية و/أو مضادات الأكسدة في عصير الكرز قد تقلل من كمية علامات الالتهاب التي تنتشر بعد التمرين الشاق.

للاستفادة من الكرز الحامض، ينصح الدكتور جراهام بشرب كوب واحد من عصير الكرز الحامض أو ملعقة واحدة من مسحوق الكرز الحامض يوميًا، خاصة قبل أو بعد التمرين. يمكنك أيضًا خلطه مع الماء الفوار أو المسطح إذا كنت تجد النكهة قوية جدًا.

الزيوت العطرية

الزيوت العطرية هي مستخلصات نباتية تحتوي على مركبات عطرية تؤثر على الحواس والمزاج. بعض الزيوت العطرية مثل البابونج واللافندر والنعناع لها خصائص مهدئة ومريحة، والتي قد تساعد في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب، وهي عوامل قد تساهم في توتر العضلات وعدم الراحة.

اليوغا والتأمل

عندما يتعلق الأمر بمرخيات العضلات الطبيعية، توصي ليندساي جروبمان لومباردو، طبيبة العلاج الطبيعي ومعلمة اليوغا المعتمدة في نيويورك، في كثير من الأحيان باليوجا والتأمل لعملائها. وفقًا للأبحاث، فإن التنفس واليقظة الذهنية التي تنطوي عليها اليوغا والتأمل يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق.

الراحة والترطيب

إن إحدى أفضل الطرق الطبيعية لتقليل توتر العضلات أو تشنجاتها أو تقلصاتها هي الراحة والترطيب . يحتاج الجسم إلى كمية كافية من السوائل والراحة للتعافي من الأنشطة الشاقة، لذا فإن منح العضلات فرصة للتعافي والإصلاح أمر بالغ الأهمية لتقليل التوتر والضيق.

متى ترى مقدم الرعاية الصحية؟

  • إذا واجهت صعوبة في قضاء اليوم أو النوم أثناء الليل أو أداء الأنشطة اليومية.
  • إذا تفاقمت أعراض توتر العضلات أو لم تتحسن بعد 72 ساعة.

نصائح:

  • ·         ابحث عن مرخيات العضلات الطبيعية بعناية.
  • استشر مقدم الرعاية الصحية للعثور على خيار مرخيات العضلات الأكثر فعالية وأمانًا.
  • إذا أدى تناول مرخيات العضلات الطبيعية إلى الغثيان أو القيء، فقد تكون مرخيات العضلات الطبيعية الموضعية والمستنشقة بمثابة بدائل أكثر أمانًا وراحة.

مرخيات العضلات الطبيعية هي خيار ممتاز وسهل الوصول إليه وآمن عند محاولة التحكم في توتر العضلات والالتهاب والألم. ولكن من المهم أيضًا البحث عن الخيارات بعناية واستشارة مقدم الرعاية الصحية للعثور على خيار مرخيات العضلات الأكثر فعالية وأمانًا.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم