الصحة والغذاء

السمنة: خطر صامت على القلب

من المعروف أنه عندما يكون وزنك زائدًا، فأنت أكثر عرضة للإصابة بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. يقول باحثو “جونز هوبكنز” إن الوزن الزائد هو أكثر من مجرد “عامل” يسهم في الإصابة بمشاكل القلب، بل يمكن أن تسبب زيادة الوزن نفسها ضررًا لعضلة القلب أو قصورًا في عملها، بغض النظر عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.

ووفقًا لما جاء في موقع hopkinsmedicine توصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال تطوير اختبارات معملية جديدة شديدة الحساسية لقياس إنزيم التروبونين، حيث يطلق هذا الإنزيم عندما يحدث ضرر لعضلة القلب عند التعرض لنوبة قلبية. 

إذ مكَّن هذا التطور الباحثين في جامعة جونز هوبكنز من قياس مستويات التروبونين، وكذلك مؤشر كتلة الجسم (BMI) لأكثر من 9500 بالغ، تتراوح أعمارهم بين 53 و73 عامًا ولا يشكون من أمراض القلب.

ووجدوا أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم كان مرتبطًا بشدة بمستويات التروبونين المرتفعة، وأشاروا إلى أن أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم 35 أو أعلى) ولديهم مستويات عالية من التروبونين، أصيبوا بأكثر حالات قصور في القلب.

وأضاف الباحثون أن أولئك الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة ولديهم مستويات عالية من التروبونين كانوا أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب تسع مرات أكثر من أولئك الذين لديهم وزن طبيعي، وليست لديهم مستويات عالية من التروبونين.

 غالباً ما يعتقد المرضى والأطباء، أنه في غياب مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. لن تحدث أية مشاكل قلبية، لكن السمنة بحد ذاتها ربما تلحق ضررًا في صمت بعضلة القلب.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم