الصحة والغذاء

كيف يعتني مريض السكري بصحة فمه وأسنانه؟

عندما تكون مصابًا بمرض السكري، يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على جسمك بالكامل – بما في ذلك أسنانك ولثتك. وللمساعدة في منع تلف أسنانك ولثتك، تعامل مع مرض السكري والعناية بالأسنان بجدية، وهذه بعض النصائح التي ينبغي اتباعها وفقًا لما جاء في موقع مايو كلينك:

  • التحكم بمستوى السكري لديك: راقب مستوى السكر في الدم واتبع تعليمات طبيبك للحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المستوى المستهدف. كلما كنت تتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم، قل احتمال إصابتك بالتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

اغسل أسنانك مرتين في اليوم على الأقل: نظف أسنانك في الصباح والليل، ويفضل بعد الوجبات والوجبات الخفيفة. استخدم فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. تجنب الفرك القوي أو القاسي، حيث يمكن أن يؤدي إلى تهيج اللثة.

اغسل أسنانك بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل: يساعد التنظيف بالخيط على إزالة البلاك بين أسنانك وتحت خط اللثة. 

قم بزيارات منتظمة لعيادة الأسنان: قم بزيارة طبيب أسنانك مرتين في السنة على الأقل للتأكد من سلامة الفم من التسوس والترسبات الجيرية.

إخبار طبيب أسنانك أنك مصاب بداء السكري: في كل مرة تزور فيها طبيب أسنانك، ذكّره بأنك مصاب بداء السكري. وتأكد من أن طبيب أسنانك لديه معلومات الاتصال بطبيبك الذي يساعدك في التحكم بمرض السكري الخاص بك.

ابحث عن العلامات المبكرة لأمراض اللثة: أبلغ طبيب الأسنان عن أي علامات لأمراض اللثة، كالاحمرار والتورم ونزيف اللثة. إضافة إلى علامات وأعراض أخرى مثل: جفاف الفم أو تخلخل الأسنان أو ألم في الفم.

لا تدخن: يزيد التدخين من خطر حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكري، بما في ذلك أمراض اللثة وفقدان أسنانك في النهاية. إذا كنت تدخن، فاسأل طبيبك عن الخيارات التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم