الصحة والغذاء

السكريات المضافة وخطر الإصابة بحصوات الكلى

وفقًا لدراسة جديدة، تشير النتائج إلى أن استهلاك الأطعمة والمشروبات المصنعة مثل البسكويت والكعك والصودا يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى. وتعد هذه المعلومات مبتكرة حيث يشير الباحثون إلى أن تناول كميات مرتفعة من السكريات المضافة، الموجودة غالبًا في الوجبات الخفيفة المصنعة، يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث هذه الحالة المؤلمة.

أعراض حصوات الكلى

تتسبب حصوات الكلى، التي تصيب واحدًا من بين من كل 10 الأشخاص، في آلام حادة وغثيان وقيء وحمى وقشعريرة ودم في البول للمريض. ومع مرور الوقت، يمكن أن تسبب هذه الحصوات التهابات وتورمًا في الكلى وأمراضًا كلوية قد تشكل تهديدًا للحياة.

توجد عدة عوامل مساهمة في زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، وتشمل البلوغ، والسمنة، والإسهال المزمن، والجفاف، ومرض التهاب الأمعاء، والسكري، والنقرس.

سلط الباحثون في هذه الدراسة الضوء على انتشار السكريات المضافة في منتجات مثل الصودا ومشروبات الفاكهة والشوكولاتة والآيس كريم وغيرها من المنتجات الفائقة المعالجة.

السكر المضاف وحصوات الكلى

وقال الدكتور شان يين، الباحث الرئيسي في المستشفى التابع لكلية شمال سيتشوان الطبية في نانتشونج، الصين، إن دراستهم تعد أول دراسة تشير إلى وجود ارتباط بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكلى. وأضاف قائلاً: “يدل ذلك على أن الحد من تناول السكر المضاف قد يساهم في الوقاية من تكوين حصوات الكلى”.

أجرى الدكتور “يين” وفريقه تحليلًا لأكثر من 28,000 سجل صحي للبالغين. استخدم المشاركون في الدراسة تاريخهم السابق لحصوات الكلى، وتم تقدير استهلاكهم اليومي للسكريات المضافة بناءً على استهلاكهم الأخير للطعام والشراب.

كما أخذ الفريق في الاعتبار عوامل أخرى مثل جودة النظام الغذائي للمشاركين، وتناولهم للأطعمة الضارة، وتضمين المكونات الغذائية الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

قام الفريق أيضًا بمراعاة عوامل أخرى مثل الجنس، والعمر، والعرق، والدخل النسبي، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) عند حساب احتمالات الإصابة بحصوات الكلى سنويًا خلال فترة الدراسة.

لوحظ أن المشاركين الذين استهلكوا كميات أكبر من السكر في بداية الدراسة كان لديهم معدل أعلى لحدوث حصوات الكلى، وكانت لديهم أيضًا سلوك غذائي أقل صحة ومستويات تعليمية أدنى. ووفقًا للدراسة، بلغ متوسط استهلاك السكر المضاف يوميًا 272.1 سعرة حرارية، ما يعادل 13.2٪ من إجمالي استهلاك الطاقة اليومي.

السكريات المضافة وتطور حصوات الكلى

واكتشف الفريق ارتباطًا قويًا بين نسبة استهلاك الطاقة من السكريات المضافة وتطور حصوات الكلى. وكان لدى المشاركين الذين استهلكوا النسبة الأعلى (25٪) من السكريات المضافة فرصة أعلى بنسبة 39٪ لتطوير حصوات الكلى خلال فترة الدراسة. وأظهرت النتائج أيضًا أن المشاركين الذين استهلكوا أكثر من 25٪ من إجمالي الطاقة من السكريات المضافة كانت لديهم فرصة أعلى بنسبة 88٪ للإصابة بحصوات الكلى مقارنة بأولئك الذين استهلكوا أقل من 5٪ من إجمالي الطاقة من السكريات المضافة. ولاحظ الباحثون أن الآليات الدقيقة التي تربط بين استهلاك السكريات المضافة بشكل كبير وزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى لا تزال غير معروفة.

ويذكر الدكتور “يين” أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لاستكشاف العلاقة بين السكر المضاف ومختلف الأمراض والحالات المرضية بتفاصيل أكبر. وعلى الرغم من ذلك، فإن النتائج التي تم الوصول إليها توفر رؤى قيمة لاتخاذ القرارات.

تم نشر الدراسة في مجلة Frontiers in Nutrition، وهي مجلة علمية تهتم بالتغذية والأمراض المتعلقة بالتغذية.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم