الصحة والغذاء

الزنجبيل يفيد مرضى المناعة الذاتية

يمكن للزنجبيل أن يساهم في السيطرة على الالتهابات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية. وقد درس باحثون من كلية الطب بجامعة كولورادو تأثير مكملات الزنجبيل على العدلات، وهي خلايا دم بيضاء تلعب دورًا مهمًا في الدفاع عن الجسم ضد العدوى. وأظهرت النتائج أن هذه المكملات قد تكون مفيدة أيضًا في علاج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا وغيره من الحالات الالتهابية.

ركزت الدراسة على آلية تسمى تشكيل مصيدة العدلات خارج الخلية(NET) ، أو NETosis، وهي عملية يطلق فيها العدلات شبكات من الحمض النووي والبروتينات للتخلص من الميكروبات. ولكن هذه الشبكات قد تسبب أيضًا الالتهابات والتخثر، مما يؤدي إلى العديد من اضطرابات المناعة الذاتية مثل الذئبة ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

هناك العديد من الحالات التي تتميز فيها العدلات بنشاط زائد غير طبيعي. وُجد أن الزنجبيل يمنع العدلات من الدخول في حالةNETosis ، كما تقول المؤلفة المشاركة البروفيسور كريستين ديمورويل من كلية الطب بجامعة كولورادو: “هذا مهم لأنه مكمل طبيعي قد يساعد في تخفيف الالتهابات والأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من اضطرابات المناعة الذاتية”.

في تجربة سريرية، لاحظ الباحثون أن تناول مكملات الزنجبيل اليومية – 20 ملغ من الجينجيرول يوميًا – يزيد من مستوى مركب كيميائي داخل العدلات يسمى cAMP لدى المتطوعين الأصحاء، والذي يحد من NETosis ردًا على المحفزات المرتبطة بالمرض.

يقدم البحث دليلاً على الآلية البيولوجية التي تفسر الخصائص المضادة للالتهابات للزنجبيل لدى البشر، يقول البروفيسور جيسون نايت من جامعة ميشيغان، وهو مؤلف مشارك كبير آخر في الدراسة: “هذا مهم لأنه مكمل طبيعي قد يكون مفيدًا في تكملة العلاجات الحالية”.

ويشير نايت إلى الهدف المتمثل في أن يكون “أكثر استراتيجية وتخصيصًا” في تحسين الأعراض لدى المرضى. يستخدم الباحثون هذه الدراسة لتأمين التمويل للتجارب السريرية، واختبار فعالية الزنجبيل في المرضى الذين يعانون من نشاط زائد للعدلات بسبب اضطرابات المناعة الذاتية والالتهابات، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد وكوفيد -19.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم