الصحة والغذاء

البامية.. كنز من الفوائد الصحية

البامية نبات غني بالعناصر الغذائية. تشير مايا فيلر، مؤلفة كتاب “الأكل من جذورنا”، إلى أنها غنية بالمغذيات النباتية والبوليفينول التي “قد تساعد في تهدئة الالتهابات الجهازية وتقلل الإجهاد التأكسدي عن طريق الحد من أضرار الجذور الحرة”.

كما أن كوبًا واحدًا من البامية يغطي 67% من الحاجة اليومية لفيتامين K، الضروري لصحة القلب والعقل. ويمدك أيضًا بحوالي ثلث الحاجة اليومية لفيتامين C، الذي يدعم المناعة، ونحو ربع الحاجة اليومية للمغنيسيوم، وهو معدن مهم لإنتاج الطاقة والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

ما قد يزعج بعض الناس في البامية هو اللزوجة التي تتميز بها، وهي جزء من فوائدها الصحية أيضًا. فهذه المادة الهلامية تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتتخمر في الأمعاء. وهذا يحفز نمو البكتيريا النافعة التي تساعد في هضم الطعام وإنتاج الفيتامينات. وتمنع أيضًا البكتيريا الضارة من الاستقرار في الأمعاء، وتعزز المناعة. وتجعلك الألياف تشعر بالشبع بعد تناول الطعام، ويحتوي كوب من البامية المطهية على 5 غرامات من الألياف الكلية، أي حوالي خُمس الحاجة اليومية. (الحاجة اليومية هي مقياس يستخدم على بطاقات الغذاء ويمثل مستوى متوسط ​​للعناصر الغذائية التي يحتاجها شخص يتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم).

وقد تساعد البامية في تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، لكن الباحثين يقولون إنه يجب إجراء المزيد من الدراسات على البشر للتأكد من هذه الفوائد المحتملة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم