الصحة والغذاء

نقص فيتامين K وضعف وظائف الرئة

أوضحت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين K، وهو عنصر غذائي رئيسي يوجد في الخضراوات الورقية، قد يكونون أكثر عُرضةً لمشاكل صحية في الرئة. وقد وجد الباحثون في هذه الدراسة أن الأفراد الذين يعانون من نقص في مستويات فيتامين K في الدم يكونون أكثر عُرضةً لحالات مثل الربو والصفير ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

استهلاك فيتامين k

وأشارت النتائج، التي نُشرت في مجلة ERJ Open Research، إلى أنه على الرغم من عدم تغيير التوجيهات الحالية بشأن استهلاك فيتامين K، فإنها تعزز الحاجة لإجراء مزيد من البحوث حول الفوائد المحتملة لمكملات فيتامين K لبعض الأفراد.

شملت هذه الدراسة، التي قادها علماء من مستشفى جامعة كوبنهاجن في الدنمارك، أكثر من 4000 مشارك يتراوح أعمارهم بين 24 و77 عامًا. خضع هؤلاء المشاركون لاختبارات التنفس ووظائف الرئة، وتم جمع عينات الدم منهم، كما قدموا معلومات عن صحتهم وأسلوب حياتهم من خلال الاستبيانات.

كفاءة التنفس

تم استخدام علامة دم محددة تسمى dp-ucMGP لتحديد مستويات فيتامين K المنخفضة. وقد تم قياس حجم الهواء الذي يمكن للشخص أن يزفره في ثانية واحدة ويعرف باسم (FEV1) والحجم الأقصى الذي يمكن استنشاقه في نفس واحد ويعرف باسم (FVC) كإشارتين لاختبار التنفس.

كشفت الدراسة عن وجود صلة بين علامات نقص فيتامين K وانخفاض قيم FEV1 و. FVC وتبين أن المشاركين الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين K كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو أو حوادث التنفس.

فيتامين k مهم لصحة الرئتين

وقال الدكتور توركيل جيسبرسن مؤلف الدراسة: “نعلم بالفعل أن فيتامين K يلعب دورًا مهمًا في الدم وقد بدأت الأبحاث تظهر أهميته أيضًا في صحة القلب والعظام. ومع ذلك، هناك قلة كبيرة من الأبحاث التي تتناول علاقة فيتامين K بالرئتين. وبحسب معرفتنا، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء دراسة بهذا الحجم حول فيتامين K ووظيفة الرئة في عينة سكانية كبيرة. نتائجنا تشير إلى أن فيتامين K قد يلعب دورًا في الحفاظ على صحة الرئتين”.

وصلنا إلى استنتاجات تفيد أن النتائج بحد ذاتها لا تستدعي تغيير التوصيات الحالية بشأن تناول فيتامين K، ولكنها تشير إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث للتحقق مما إذا كان بعض الأشخاص، مثل مرضى الرئة، قد يستفيدون من تناول مكملات فيتامين K.

تشير هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين K في دمائهم قد يظهرون ضعفًا في وظائف الرئة. وستساعد الأبحاث الإضافية في فهم المزيد حول هذه العلاقة وتحديد ما إذا كانت زيادة تناول فيتامين K يمكن أن تحسن وظائف الرئة أم لا، وفقًا للدكتور أبوستولوس بوسيوس من معهد كارولينسكا في السويد.

“وفي الوقت نفسه، يمكننا جميعًا أن نحاول اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لدعم صحتنا العامة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكننا حماية رئتينا من خلال الإقلاع عن التدخين والمشاركة في التمارين الرياضية، وعمل كل ما في وسعنا للحد من تلوث الهواء.”

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم