الصحة والغذاء

دراسة: البطاطس بريئة من هذه الأمراض!

يعتقد الناس عادةً أن البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وأنها قد تسبب مشاكل صحية. غير أن دراسة تشير إلى أن البطاطس قد تكون صحية بعكس ما يعتقد البعض. فقد أجرى باحثون من جامعة بوسطن دراسة ولم يجدوا أي دليل يدعم الادعاء بأن البطاطس تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. في الواقع، توصلوا إلى أن تناول البطاطس، سواء كانت مقلية أو غير مقلية، لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء.

البطاطس وضغط الدم

وفي هذه الدراسة، فحص الباحثون تأثير تناول كميات كبيرة من البطاطس على ضغط الدم ومستويات الدهون والجلوكوز في الجسم، وتوصلوا إلى أنه بعد مراعاة العوامل الغذائية ونمط الحياة الأخرى، لم يكن هناك زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتناول البطاطس. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، لين مور: “في الواقع، وجدنا أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من البطاطس كانوا يستهلكون أيضًا كمية أكبر من الفواكه والخضروات بشكل عام مقارنة بالأشخاص الذين يستهلكون كميات قليلة من البطاطس. ونتيجة لذلك، كان لديهم ميل أكبر لتلبية توصيات الإرشادات الغذائية”.

البطاطس ليست ضارة

وفقًا للدراسة، لاحظ الباحثون أن هناك عددًا كبيرًا من البالغين الأصحاء الذين يتناولون البطاطس، ولم يجدوا أي ارتباط بين تناول أربعة أكواب أو أكثر من البطاطس أسبوعيًا وأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن استهلاك البطاطس المقلية ليس له تأثير ملحوظ عندما يتم تضمينها في نظام غذائي صحي وتتم مراعاة عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة. على سبيل المثال، لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكثر من البطاطس المقلية ولكنهم يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء، كانوا أقل عرضة لارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم. وأما البالغين الذين يمارسون النشاط البدني والذين يتناولون كميات أكثر من البطاطس المقلية، فكانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

البطاطس طعام صحي

أكد الباحثون أهمية النظام الغذائي العام ونمط الحياة في تحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولربما لا تدعم هذه الأدلة رسائل الصحة العامة المتعلقة بالبطاطس، بما في ذلك البطاطس المقلية. فالبطاطس تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية، والتي يمكن أن توفر حماية ضد النوبات القلبية والسكتات الدماغية المرتبطة بمخاطر اضطرابات القلب.

وتشير هذه الدراسة إلى أن البطاطس يجب أن تكون محدودة في النظام الغذائي، وتقدم أدلة لدعم إدراجها في نمط غذائي متوازن وصحي. وعلى غرار أي طعام آخر، فإن الاعتدال وجودة النظام الغذائي بشكل عام هما الأمور الأساسية.

تاريخيًا، كانت الأدلة المنشورة حول استهلاك البطاطس متضاربة. فعلى سبيل المثال، وجد البعض أن تناول كميات أكبر من البطاطس يرتبط بارتفاع ضغط الدم، في حين وجد البعض الآخر النتائج المعاكسة. في الدراسات التي تعتمد على الملاحظة، من المهم أن نحاول فصل البطاطس عن المكونات الغذائية الأخرى. فإذا كان الأفراد الذين يستهلكون كميات أكبر من البطاطس يستهلكون أيضًا كميات أكبر من الحبوب المكررة، أو لديهم عادات حياة غير صحية أخرى، فقد يكون التأثير الضار المرتبط بالبطاطس في الواقع نتيجة لعوامل أخرى متعلقة بالنظام الغذائي ونمط الحياة.

وبناءً على ذلك، يستنتج الباحثون أنه من الضروري إجراء المزيد من البحوث، بما في ذلك التجارب العشوائية ذات الشواهد، لاستكشاف تأثيرات البطاطس المطبوخة بطرق مختلفة على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم