الصحة والغذاء

الباب الصحي للأغذية السريعة

هل سمعت من قبل عن أغذية سريعة تم إعدادها بطريقة السلق؟

 الاحتمال الأكبر أن الإجابة على هذا السؤال هي: لا، لأن كل الأطعمة السريعة يتم طهيها إما بطريقة الشي أو التحمير (القلي).

عزيزي القارئ.. ماذا تعرف عن هذه الطرق؟ هل تعلم أن لكل طريقة مستخدمة درجات حرارة، فالسلق يتم على 100 ْم، والتحمير أو القلي يتم على 180 ± 5 ْم، في حين يتم الشي على 207 ْم وربما تزداد في محالات الأطعمة السريعة وتصل إلى الضعف.

الحرارة والأغذية

هل تؤدي درجات الحرارة دورًا هامًا في التأثير على هذه النوعية من الأغذية؟

بالطبع نعم، فكلما زادت درجات الحرارة المستخدمة أدت إلى إحداث تكسير للبروتينات مما يؤدي إلى تكوين مركبات نيتروجينية ضارة تصبح عبئًا على الكلى كي يتخلص منها.

 كما أن هناك علاقة طردية بين ارتفاع درجات حرارة الطهي وتكوين مركبات (هتيروسكلك أمين) المسببة لسرطان الثدي والبروستاتا والأوعية الدموية.

 ومن ناحية أخرى، لو نظرنا إلى الأطعمة المشوية هل هي تقلل الكولسترول؟

بالطبع، فإن عمليات الشي تقلل من محتوى المادة الغذائية من الدهون، ولكن لا تخلص المادة نهائيًا من الدهون، كذلك تكتسب المادة الغذائية اللون البني بدرجاته المتفاوتة.

 فلو نظرنا للدهون المتبقية سوف نجدها قد تعرضت للأكسدة وأصبحت أكثر تشبعًا مما يسبب أضرارًا للقلب.
 ولو نظرنا للون البني نجد أن أحدث الأبحاث تقول إنها أشد ضررًا على قلب الإنسان من الكولسترول كما أنها عامل هام في إحداث أنواع كثيرة من السرطان.

التحمير الغزير

 ما رأيك – عزيزي القارئ – لو تناولت قطعة دجاج مطهية بطريقة التحمير الغزير، ولكن في زيت معاد استخدامه كما يحدث في معظم محالات بيع الأطعمة السريعة؟

هل تعلم أن الزيوت المعاد استخدامها يتكون فيها عشرات المركبات السامة التي لا يمكن استخلاصها إلا عن طريق هذه القطعة من الدجاج التي تصل إلى المستهلك ويتلذذ بها.

وإذا داومت على تناول هذه الأطعمة المحمرة، فماذا تعمل لو حدث لك أضرار بالكبد وتعرضت لزيادة الوزن.

وإذا حدثت السمنة فيجب أن تتوقع الكثير من الأمراض، فمعظم الأمراض الموجودة على الساحة حاليًا تدخل السمنة عاملًا من عوامل حدوثها.

عزيزي القارئ، كل إنسان تتكون بداخله الشقوق الحرة ولكن بكميات متفاوتة، وهذه الشقوق عند زيادتها تعتبر وباءً على أعضاء جسم الإنسان وعلى الصحة بوجه عام، وهي التي تكون سببًا أساسيًا لإحداث المشاكل الناتجة من الأطعمة السريعة، لان هذه الأطعمة تزيد من الشقوق الحرة.

تناولها صحية

الأطعمة السريعة أصبحت حقيقة في حياتنا، ويجب أن نسلم بها، فما رأيك لو تناولتها صحية؟ كلنا نتمنى ذلك. كيف؟ عن طريق الشروط الآتية:

أولاً: شروط لربة المنزل وأماكن بيع الأطعمة السريعة:

– اختيار المواد الخام المستخدمة في عمل الأطعمة السريعة كذلك المقدمة معها: فيجب أن تكون تلك المواد آمنة صحيًا وخالية من أي ملوثات.

– طريقة الإعداد: فمعظم الأطعمة السريعة تكون من مصدر حيواني، منها ما يقدم قطعًا، على سبيل المثال (دجاج مشوي أو مقلي – كباب – طيور مشوية أو مقلية – سندوتشات اللحوم والدواجن …إلخ) يجب نقعها عند إعدادها في تتبيلة معينة تتكون من الآتي: (زيت زيتون – ملعقة سكر – عصير بصل– خل تفاح – كمون – ثوم – عصير طماطم – زنجبيل – فلفل أحمر).

ومنها ما يقدم مفرومًا، مثل: (البيف بورجر – الكفتة – الحواشي) وأيضًا يجب أن يتضمن لإعدادها وجود بعض الأصناف التي تقلل من الإصابة بالأمراض مثل إضافة (زيت زيتون – وزيت خص بكميات قليلة – عصير بصل – كمون– كركم – زنجبيل – عصير طماطم – فلفل أحمر).

 فالتتبيلة المستخدمة لقطع اللحوم، كذلك الإضافات المستخدمة للحوم المفرومة تحتوي على العديد من المغذيات ومضادات الأكسدة والفينولات العديدة، كذلك الفيتوكيميكال التي تقي الإنسان من الأمراض الكثيرة، كذلك تقلل من مركبات الهتيروسيكلك أمين المسببة للسرطان والتي قد يتعرض لها الإنسان من جراء الأطعمة السريعة.

شروط خاصة

وهناك بعض الشروط الخاصة باختيار الفرد للأطعمة السريعة:

إذا دخلت أي مكان يقدم فيه أطعمة سريعة فعليك بالآتي:

–   بداية يحب عليك اختيار أصغر حجم من السندوتشات، وخاصة البيف بورجر، فالسندوتشات الكبيرة منها التي تحتوي على اثنتين أو ثلاث قطع والتي تقدم مع بطاطس مقلية تمد الجسم بأكثر من 65 جرام دهن وأيضًا أكثر من 1000 سعر حراري.

 هذه الدهون والسعرات لها تأثيراتها السلبية على صحة الإنسان، والمداومة على استخدام تلك النوعية من الأطعمة تؤدي إلى إحداث السمنة وأمراض القلب والكلى والكبد …إلخ.

–   اختر طبقًا نظيفًا من الأطباق المقدمة في العديد من مطاعم الأطعمة الجاهزة.

 وبدلاً من استخدامك البطاطس المقلية وأيضًا الصلصات مثل المايونيز وما شابهها التي تعطي كمية من السعرات الحرارية، قم بوضع جزء كبير من السلطة الخضراء المشكلة في الطبق، وجزء من سلطة الزبادي بالخيار، والجزء الأخير اختر نوعًا من الفاكهة (برتقال أو تفاح) طازجًا، فهذا الطبق سوف يقلل من الشقوق الحرة التي تنجم عن تناولك للأطعمة السريعة لما تحتويها من فيتامينات وأملاح معدنية ومضادات أكسدة وألياف وصباغات وما لها من تأثير مفيد جدًا للصحة بوجه عام.

– قم باختيار المشويات فهي قليلة السعرات، وقلل من الأطعمة المحمرة مثل الدجاج المقلي بالبقسماط وشرائح السمك المغطاة بفتات الخبز، حيث تكتسب كمية كبيرة من زيوت الطهي فتكسب الإنسان كمية عالية من السعرات الحرارية.

– لاحظ ما تشربه، فالعديد من المشروبات تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.

على سبيل المثال بعض المياه الغازية الكبيرة تحتوي على 400 سعر، كذلك البعد عن الآيس كريم الذي يمد الجسم بأكثر من 500 سعر، وتناول الشاي ويفضل الشاي الأخضر بعد تناول الوجبة بساعتين لما له من فوائد صحية ثمينة حيث أثبتت الأبحاث أنه هام ومضاد لمعظم الأمراض، ويفيد في إنقاص الوزن.

 أ. د. أشرف عبدالعزيز عبدالمجيد

 أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم