الصحة والغذاء

اكتشاف فوائد صحية جديدة للبطيخ

أجريت دراستان جديدتان لفحص العلاقة بين تناول البطيخ والعادات الغذائية الصحية لدى الأطفال والبالغين، بالإضافة إلى تأثير عصير البطيخ على صحة القلب والأيض. وأشارت النتائج إلى أن البطيخ يلعب دورًا هامًا في دعم صحة القلب وتحسين جودة النظام الغذائي. وقد نُشرت الدراسة الأولى في مجلة Nutrients، وأظهرت أن مستهلكي البطيخ يتناولون كميات أكبر من العناصر الغذائية المفيدة وأقل من السكريات المضافة والدهون المشبعة. وأظهرت الدراسة الثانية، التي تم عرض نتائجها في اجتماع الجمعية الأمريكية للتغذية في يوليو 2023، تأثير عصير البطيخ على صحة القلب والأيض. وبشكل عام، فإن الدراسات تشير إلى فوائد صحية عديدة لتناول البطيخ، مما يبرز أهمية تضمينه في النظام الغذائي الصحي.

ونشرت دراسة جديدة أخرى في مجلة Nutrients تعتمد على دراسات سابقة في هذا المجال، وتشير إلى أن مكملات عصير البطيخ يمكن أن تحمي وظائف الأوعية الدموية خلال ارتفاع مستويات السكر في الدم. وقد أجريت هذه الدراسة في جامعة ولاية لويزيانا، واستخدمت تصميم تجربة عشوائية مزدوجة التعمية مع الاستعانة بالدواء الوهمي لاختبار تأثيرات مكملات عصير البطيخ يوميًا لمدة أسبوعين. تم تحليل التأثيرات المحتملة لـ L-citrulline و L-arginine -وهما حمضان أمينيان موجودان في البطيخ – على إنتاج أكسيد النيتريك وتغير معدل ضربات القلب.

رغم أن حجم العينة في هذه الدراسة كان صغيراً (18 شاباً وشابة يتمتعون بصحة جيدة) وأن هناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث، إلا أن هذه الدراسة تزيد من أدلة تناول البطيخ بانتظام لصحة القلب والأيض. بالإضافة إلى L-citrulline و L-arginine، يعتبر البطيخ مصدراً غنياً بالمضادات الأكسدة وفيتامين C والليكوبين، وجميعها قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتلعب دوراً في الوقاية من أمراض القلب، وفقاً للدكتور جاك لوسو، الأستاذ في كلية التغذية وعلوم الغذاء بجامعة ولاية لويزيانا.

توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين (DGA) بتناول 1.5 إلى 2.5 كوب من الفاكهة يومياً. ومع ذلك، يتعذر على البالغين والأطفال في الولايات المتحدة تحقيق هذا الهدف، حيث يحصلون على نصف كمية الفاكهة الموصى بها فقط يومياً. ويعد البطيخ فاكهةً غنيَّةً بالمغذيات، حيث يشكِّل مصدرًا ممتازًا لفيتامينC   (25٪) فيتامين(8٪) B6 ، ويمثل أيضًا طريقةً لذيذةً للمحافظة على الترطيب، إذ يحتوي على 92٪ ماء، ولا يتجاوز عدد السعرات الحرارية في كل كوب منه 80 سعرةً فقط.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم