الصحة والغذاء

البطيخ منعش ومفيد للقلب

يتميز البطيخ من بين جميع الفواكه بأنه مليء بالماء والعناصر الغذائية، ويحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وهو منعش ومدر للبول ومنظف للكلى وملطف للأمعاء، علاوة على ذلك، فهو مصدر غذائي صحي جيد لغناه بالسيترولين واللايكوبين، وهما مركبان نباتيان قويان. كما أن له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خفض ضغط الدم، وتحسين حساسية الأنسولين، وتقليل آلام العضلات.

ومن المعروف أن أمراض القلب تعتبر السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهو ما يدعو إلى تغيير نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي، وذلك لتقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

لقد وجد أن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد صحية للقلب. إذ تشير الدراسات إلى أن اللايكوبين الموجود في البطيخ قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول.

فوفقًا للدراسات التي أجريت على النساء البدينات ونساء في سن اليأس والرجال في فلندا، وجد أن اللايكوبين يعزز من مرونة جدران الشرايين ويزيد من تدفق الدم.

ويعتبر السيترولين الموجود في البطيخ، حمضًا أمينيًا قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم الذي يساعد الأوعية الدموية على التوسع، مما يخفض ضغط الدم .

وكذلك يحتوي البطيخ على الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تعد مفيدة للقلب، وتشمل هذه الفيتامينات أ، ب 6، ج، المغنيسيوم، البوتاسيوم.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم