الصحة والغذاء

ما خطورة استهلاك المنتجات الغذائية التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء؟

  ما هو موقف خبراء وأستاذة التغذية حيال خطورة استهلاك المنتجات الغذائية التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي؟

اتفق الجميع على أن السلع الغذائية تظل صالحة للاستهلاك، حتى أخر يوم من تاريخ صلاحيتها، طالما تم تخزينها في الظروف المناسبة لها.

 د.خالد علي المدني، استشاري التغذية العلاجية، نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، أوضح ذلك قائلاً: إن تاريخ الصلاحية واحد من العوامل التي تحدد مدى صلاحية المادة الغذائية للاستهلاك. وإذا حفظت هذه المادة مثلاً في درجات حرارة ومستوى رطوبة وضوء تتناسب مع نوعيتها، فإنها تبقى صالحة للاستهلاك حتى أخر يوم من تاريخ انتهاء الصلاحية. أما لو تعرضت المادة لظروف تخزين لا تتناسب معها سواء (رطوبة، حرارة، ضوء)، فإنها قد تفسد وتصبح غير صالحة للاستهلاك الآدمي حتى لو بقي على تاريخ صلاحيتها شهر مثلاً.

وقسم د.المدني الأغذية حسب سهولة فسادها إلى ثلاثة أقسام:

– أغذية سريعة التلف وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من الماء، ومن أمثلتها اللحوم والأسماك والخضراوات الورقية وبعض الفواكه كالفراولة والخوخ وكذلك بعض الأغذية المطبوخة. وغالبًا ما يكون سبب فساد هذا النوع من الأغذية هو نمو الميكروبات عليها نظرًا لمحتواها العالي من الماء والذي يساعد على زيادة نشاط وتكاثر هذه الميكروبات.

– أغذية بطيئة التلف، وتتميز بانخفاض محتواها من الماء، ويمكن لهذه المواد الغذائية أن تحتفظ بصفاتها الطبيعية لمدة من الزمن قد تصل إلى سنوات إذا ما توفر لها التخزين الجيد من حيث التهوية المناسبة والقضاء على أسباب انتشار الحشرات والقوارض حولها، ومن أمثلة هذه الأغذية البقول والسكر وملح الطعام والحبوب كالقمح والأرز والشعير وكذلك بعض أنواع المكسرات.

– أغذية متوسطة التلف، تقع بين الدرجتين السابقتين، ويمكن الاحتفاظ بها لفترة تتراوح من عدة أسابيع إلى بضعة شهور، ومثال ذلك التفاح والبطاطس. واتفق عاطف خطاب مسؤول احد مصانع العصائر ، مع رأي د.المدني، مشيرًا إلى أن العصائر طويلة الصلاحية على سبيل المثال تحفظ في درجة حرارة الغرفة (لا تتجاوز22 درجة مئوية تقريبًا)، ويراعى ألا تتعرض للضوء المباشر، لكن عرضها تحت أشعة الشمس والضوء طوال النهار، قد يؤدي إلى فسادها قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها، خاصة إذا كانت العبوات شفافة، مثل العبوات البلاستيكية والزجاجية؛ حيث إن العناصر الغذائية الموجودة في منتجات العصائر، يحدث لها تكسير إذا تعرضت فترات طويلة للشمس والضوء

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم