الصحة والغذاء

أفكار مبتكرة لوجبات مدرسية صحية ومغذية

من مميزات إعداد وجبة لطفلك في المدرسة أنه لن يكون له الخيار في تناول إلا ما قدمته له، ولكن من العيوب أنه قد ينتقى ما يفضل من الوجبة ويترك الباقي.. وبعض الأطفال يفضلون البقاء في جوع بدلاً من أن يجرب شيئا لم يعتده..

ولحل هذه المشكلة يمكن استشارة طفلك في نوع الوجبة التي يريد تناولها وكذلك إشراكه في إعدادها وتعبئتها وأعطيه الفرصة كذلك لتذوق ما هو جديد قبل أن يفاجأ به في المدرسة. فعند إعداد الفطائر والبيتزا وغيرها اسألي طفلك عن الأنواع التي يفضلها وعن تلك التي لا يريد تناولها على الإطلاق.. ولا تحاولين ملء العبوة التي تحتوي على وجبة الطفل بما هو زائد عن حاجته حتى لا يلقيه ويخلف الكثير من الفضلات في المدرسة.. وإليك بعض الأفكار التي تضمنين بها تناول طفلك لشيء مغذ في المدرسة وأنه قد انتهى من تناول كل ما أعددت له.

–  قدمي لطفلك الخبز مقطعًا بقطاعة تزينه مثل قطاعة البسكويت أو الخبز. كما يمكن تغيير الخبز المعتاد إلى التوست أو الرقائق ذات الأحجام الصغيرة.

–  قللي من استخدام الحشوات مثل المايونيز والصوص والكاتشب لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح.

–  استخدمي الخبز الأسمر عادة في سندوتشات طفلك وقطعيه إلى أربع.

–  يمكن استبدال المايونيز بالبيض الصحي (الذي تنتجه الدواجن التي تنطلق بحرية وليست المحبوسة في أقفاص حيث ثبت احتواؤه على زيت أوميجا 3 أكثر من غيره) ويسلق هذا البيض ويهرس مع ملح قليل الصوديوم وبعض قطرات من زيت الزيتون.

–  يمكن عمل شطائر تحتوي على شرائح لحوم ودواجن مسلوقة جيدًا في المنزل ومبردة بدلاً من شراء تلك الشرائح جاهزة ومعبأة.

–  يمكن تحضير سندوتشات التونة بهرسها جيدًا وإضافة الليمون وزيت الزيتون وبعض المايونيز إليها قبل وضعها في السندوتش.

–  يمكن بشر الجبن الرومي قبل وضعه في السندوتش.

–  يمكن أن يدهن الخبز بزبدة الفول السوداني قبل حشوه.

–  سلطة الحمص يمكن تعود الطفل عليها قبل تقديمها له في المدرسة فهي مفيدة جدًا كنوع من البقوليات.

–  حاولي إضافة الخضراوات داخل الشطيرة للطفل بحيث تكون مبشورة أو مقطعة إلى قطع صغيرة جدًا ..وليس إلى شرائح واضحة حتى لا يسهل على الطفل إخراجها من داخل الخبز وتناولها بمفردها وإلقاء باقي طعامه. ويمكن تقديمها بالطرق التالية:

-* سلطة الكرنب يمكن تقديمها في علبة ويعطى للطفل ملعقة ليتناول بها.

-* الجرجير يمكن تقطيعه قطعا صغيرة ووضعه داخل الشطائر.

-* الخيار يقطع إلى شرائح رقيقة جدًا.

* الخس يقطع قطعا صغيرة جدًا.

*وجبات بديلة للشطائر التقليدية:

-البيتزا صغيرة الحجم: يمكنك عمل كمية منها وتجميدها في الفريزر وإخراج ما يكفي طفلك كل يوم في الصباح وذلك للسرعة وتلبية احتياجات طفلك فالبيتزا يحبها الأطفال وهي بديل للخبز.

– علبة ذات غطاء تحتوي على سلطة من مجموعة من الخضراوات ومضاف إليها زيت الزيتون والملح قليل الصوديوم وبعض الأعشاب تجعل طفلك يشعر أنه من الكبار, ولا تنسي وضع ملعقة مع هذه الوجبة.

-يمكن أن تقدمي لطفلك مع وجبة السلطة أنصافا من البيض المسلوق جيدًا.

-كوب من الزبادي ومعه شرائح من الخيار والجزر يغمسها الطفل في الزبادي تعتبر اختيارا جديدا.

-يمكن تقديم شرائح الدجاج أو السوسيز المقلية كأصابع تؤكل بمفردها كبديل للشطائر المعتادة.

·   وجبات إضافية:

يمكن بالإضافة إلى الشطائر العادية أو السلاطة أن تقدمي لطفلك المسليات المغذية بدلاً من أن يشترى من المواد الغذائية ما يحتوي على مواد حافظة. ومن هذه المسليات ما يلي:

–  الفيشار المملح: يمكن تقديمه مرة أو اثنتين في الأسبوع لطفلك فهو له ميزة أنه من النباتات فضلاً عن احتوائه على ألياف.

–  البسكويت المملح: رغم أنه يحتوي على نسب عالية من الملح والدهون إلا أنه لا ضرر في تناول طفلك له مرة أو مرتين أسبوعيًا مع محاولة استخدام الملح القليل الصوديوم وزيت الزيتون في إعداده.

·   الفاكهة:

– يفضل إعطاء طفلك مع وجبته المدرسية ثمرة فاكهة طازجة يوميًا ولكن يجب مراعاة أن يتمكن الطفل من تناولها فلا يصلح مثلاً أن نعطي الطفل برتقالة بقشرها وتفاحة بكاملة، بل يفضل تقشير الفاكهة وتقطيعها إلى شرائح ونضعها في أكياس أو ورق الألمونيوم ثم وضعها في أكياس أو أواني صغيرة سهلة الفتح.

– يمكن أن نقدم للطفل بعض الفاكهة المعلبة المنقوعة في بعض العصير الطبيعي المعد في المنزل كبديل للفاكهة التقليدية بحيث توضع في علبة محكمة الغلق.

– الجلي يحبه الأطفال لذا يمكن تقديمه لهم مختلطا بالفاكهة التي يفضلها الطفل في قطع صغيرة كالموز والتفاح المقشر وحبات العنب في علبة صغيرة محكمة الغلق ومعها ملعقة.

– الزبادي المختلط بالفاكهة المقطعة قطعًا صغيرة تعتبر محببة جدًا للأطفال وتقدم للطفل كذلك في إناء صغير محكم الغلق.

– تعتبر الفاكهة المجففة الطبيعية غير المضاف إليها سكر من أفضل البدائل التي يمكن تقديمها للطفل مثل التين المجفف و الزبيب والمشمش المجفف والتمر وكلها تحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية مركزة وسعرات حرارية عالية تعطي للطفل المزيد من الطاقة وتغنيه عن شراء الحلويات المصنعة غير ذات القيمة الغذائية.

– تعتبر سلطة الفاكهة من الأنواع التي يحبها الطفل وهي تغير محبب للأطفال مع تقطيعها قطعًا صغيرة و إضافة عصير المانجو أو الفراولة أو البرتقال إليها.

· ملاحظات حول الوجبة المدرسية:

نظرًا لأن التفاح يتغير لونه بسرعة بعد التقشير ومعظم الأطفال لا يستطيعون تناوله بقشره يراعى تقشيره وتقطيعه قطعًا صغيرة يتناول الطفل في كل مرة قطعة واحدة ويغلف بسرعة بمجرد تقشيره وتقطيعه.

– في الصيف: يفضل تقديم الطعام باردًا للطفل ويراعى لفه في ورق الألومنيوم مع إحاطته بمكعبات الثلج المتوفرة بأشكال بلاستيكية محتوية على الماء وتجمد في الفريزر .

– في الشتاء: يراعى تقديم الطعام دافئًا فمن الصعب على الطفل تناول طعامه باردًا ثم نزوله للفناء ليلعب في البرد ويمكن استخدام ترمس خاص لحفظ الوجبات حتى تظل دافئة.

– يبرد العصير والماء في الثلاجة أولاً لمدة ساعة قبل وضعه في زجاجة مع وجبات الطفل المدرسية.

–    يراعى التمسك بالمكونات العضوية عند إعداد وجبة طفلك للمدرسة كل يوم لأن لهذا تأثيره الإيجابي على صحة طفلك واستيعابه الدراسي على الدوام.

إعداد: د. نهاد ربيع البحيري

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم