الصحة والغذاء

هل الفيتامينات الجلاتينية مفيدة؟

الفيتامينات الجلاتينية هي فيتامينات قابلة للمضغ، لها قوام وطعم مشابهين للحلوى، وتأتي في مجموعة متنوعة من النكهات والألوان والأشكال. وتجذب هذه الفيتامينات الأطفال – وكذلك البالغين – الذين قد لا يحبون بلع الحبوب.

الآراء حول فائدة الفيتامينات الجلاتينية مختلطة. فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون فيتامين (د) في شكل صمغ يستفيدون منه أكثر من الأقراص. غير أن بعض التقارير تشير إلى أن 80٪ من الفيتامينات الجلاتينية التي تم اختبارها لا تحتوي على نفس كميات الفيتامينات والمعادن كما هو مذكور في ملصقاتها.

وعادةً لا يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مناسبًا إلى تناول الفيتامينات في أي صورة كانت، ولكن يمكن أن تفيد أولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام أو الذين يعانون من نقص. وقد تكون مثل هذا النوع من الفيتامينات مفيدًا للأطفال الذين يصعب إرضاؤهم في الأكل ولا يتبعون نظامًا غذائيًا مناسبًا، وكذلك أولئك الذين يجدون صعوبة في بلع الحبوب.

غير أن السكر المضاف في الفيتامينات الجلاتينية، يمكن أن يساهم في زيادة استهلاك السكر، خاصة إذا كنت تتناول أكثر من فيتامين واحد على شكل علكة يوميًا وتتناول أطعمة أخرى بها سكريات مضافة، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب. ومن المهم حماية الأطفال من تناول الكثير من الفيتامينات الصمغية، لأن الاستهلاك المفرط يمكن أن يسبب تسممًا بالفيتامينات أو المعادن، فضلاً عن تسوس الأسنان.

المصدر: www.healthline.com

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم