الصحة والغذاء

أغذية للدماغ تساعد على التركيز


 لا يوجد حل سحري لزيادة معدل الذكاء أو جعلك أكثر ذكاءً – لكن بعض المواد ، مثل الكافيين ، يمكن أن تنشط وتساعد على التركيز. يمنحك الكافيين الموجود في القهوة والشوكولاتة ومشروبات الطاقة وبعض الأدوية قوة لا لبس فيها ، على الرغم من أن آثاره قصيرة المدى. وأكثر من ذلك في كثير من الأحيان أقل: الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يجعلك متوترا وغير مرتاح.

يمكن أن يعزز السكر اليقظة

السكر هو مصدر الوقود المفضل لعقلك – ليس سكر المائدة ، ولكن الجلوكوز ، الذي يعالجه جسمك من السكريات والكربوهيدرات التي تتناولها. هذا هو السبب في أن كوب عصير فاكهة يمكن أن يقدم دفعة قصيرة المدى للذاكرة والتفكير والقدرة العقلية.

لديك الكثير ، ومع ذلك ، يمكن أن تتأثر الذاكرة – مع بقية الأشخاص. لا تتناول السكر المضاف ، فقد تم ربطه بأمراض القلب وحالات أخرى.

تناول وجبة الإفطار لتغذية دماغك

هل تميل إلى اهمال وجبة الإفطار؟ لقد وجدت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار قد يحسن الذاكرة قصيرة المدى والانتباه. الطلاب الذين يتناولون الافطار  يميلون إلى الأداء بشكل أفضل من أولئك الذين يهملونه. تشمل الأطعمة التي تتصدر قائمة وقود الدماغ   الحبوب الكاملة الغنية بالألياف ومنتجات الألبان والفواكه

السمك حقا هو غذاء الدماغ

مصدر البروتين المرتبط بتعزيز عمل الدماغ بشكل كبير هو السمك – غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر أساسية لصحة الدماغ. تتمتع هذه الدهون الصحية بقوة دماغية مذهلة: تم ربط النظام الغذائي الذي يحتوي على مستويات أعلى منها بتقليل مخاطر الخرف والسكتة الدماغية وتباطؤ التدهور العقلي. بالإضافة إلى ذلك ، قد يلعبون دورًا حيويًا في تعزيز الذاكرة ، خاصة مع تقدمنا ​​في السن.لصحة الدماغ والقلب ، تناول وجبتين من الأسماك أسبوعياً.

أضف جرعة يومية من المكسرات والشوكولاتة

تعد المكسرات والبذور مصادر جيدة لفيتامين E المضاد للأكسدة ، والذي تم ربطه في بعض الدراسات بتقليل التدهور المعرفي مع تقدم العمر. تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على خصائص قوية أخرى مضادة للأكسدة ، وتحتوي على منبهات طبيعية مثل الكافيين ، والتي يمكن أن تعزز التركيز.

استمتع بما يصل إلى أونصة واحدة يوميًا من المكسرات والشوكولاتة الداكنة للحصول على جميع الفوائد التي تحتاجها مع الحد الأدنى من السعرات الحرارية الزائدة أو الدهون أو السكر.

أضف الأفوكادو والحبوب الكاملة

يعتمد كل عضو في الجسم على تدفق الدم ، وخاصة القلب والدماغ. يمكن لنظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه مثل الأفوكادو أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويقلل من نسبة الكوليسترول السيئ. هذا يقلل من خطر تراكم الترسبات ويعزز تدفق الدم ، مما يوفر طريقة بسيطة ولذيذة لإطلاق خلايا الدماغ.

  الحبوب الكاملة ، مثل الفشار والقمح الكامل مفيدة ، أيضًا الألياف الغذائية وفيتامين هـ. على الرغم من احتواء الأفوكادو على الدهون ، إلا أنها مفيدة لك ، وهي دهون أحادية غير مشبعة تساعد على تدفق الدم بشكل صحي.

العنب البري مغذي للغاية

تظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن التوت الأزرق قد يساعد في حماية الدماغ من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وقد يقلل من آثار الحالات المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر أو الخرف. تظهر الدراسات أيضًا أن الأنظمة الغذائية الغنية بالتوت الأزرق قد حسنت كلاً من التعلم ووظيفة العضلات للفئران المسنة ، مما يجعلها مساوية عقليًا للفئران الأصغر سنًا.

فوائد اتباع نظام غذائي صحي

قد يبدو الأمر مبتذلاً ولكنه صحيح: إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية ، فقد يضر بقدرتك على التركيز. يمكن أن يتداخل تناول الكثير أو القليل جدًا مع تركيزك. قد تجعلك الوجبة الثقيلة تشعر بالتعب ، في حين أن القليل من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى تشتيت آلام الجوع.

استفد من دماغك: احرص على اتباع نظام غذائي متوازن ومليء بمجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية

رفوف المتاجر مليئة بالمكملات التي تدعي أنها تعزز الصحة. على الرغم من أن العديد من التقارير حول قوة تعزيز الدماغ للمكملات الغذائية مثل الفيتامينات B و C و E وبيتا كاروتين والمغنيسيوم تعد واعدة ، إلا أن المكمل الغذائي مفيد فقط للأشخاص الذين تفتقر وجباتهم الغذائية إلى تلك المغذيات المحددة.

بعض الباحثين متفائلون بحذر بشأن الجينسنغ ، والجنكة ، والفيتامينات ، والمعادن ، ومجموعات الأعشاب وتأثيرها على الدماغ ، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة.واستشارة الطبيب لابد منها.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم