الصحة والغذاء

تخلص من الإمساك بتجنب هذه الأطعمة

الإمساك هو حالة تتسم بصعوبة في التبرز وانخفاض تردد حدوث حركات الأمعاء. يعتبر الإمساك مشكلة هضمية شائعة تصيب العديد من الأشخاص في فترات مختلفة من حياتهم. يعتبر الإمساك أحد أكثر الشكاوى الهضمية شيوعًا ويمكن أن يكون له تأثير كبير على جودة الحياة.وتتفاوت أعراض الإمساك من شخص لآخر.


 

الألبان والأجبان

إذا أصبت بالإمساك في كثير من الأحيان ، الأفضل أن تلقي  نظرة على نظامك الغذائي. من بين الأطعمة التي تسبب ذلك: الكثير من الجبن والحليب. لكن قد لا تضطر إلى التخلي عن منتجات الألبان – فقط تناول كميات أقل منها وغيّر اختياراتك. جرب الزبادي مع البروبيوتيك ، البكتيريا الحية المفيدة لجهازك الهضمي. قد تساعد في تخفيف الإمساك.

الأطعمة السريعة أو الجاهزة

هل أسلوب حياتك المزدحم يجعلك تأكل أثناء التنقل؟ قد تكون هذه الوجبات الجاهزة مريحة ، لكنها قد تسبب الضرر لان معظمها منخفض في الألياف ، والتي تحتاجها لمساعدة الطعام على التحرك بسهولة داخل الجهاز الهضمي  .

الطعام المقلي

يكاد يكون من المستحيل تفويت وجبة من الدجاج المقلي  ، لكن ضع في اعتبارك اختيار طبق رئيسي يحتوي على المزيد من الألياف إذا  كنت تشكو من الإمساك.   الأطعمة المقلية مليئة بالدهون ويصعب هضمها. عندما يتحرك الطعام عبر القولون ببطء ، يمكن إخراج الكثير من الماء منه. هذا يجعل البراز صلبًا وجافًا.

البيض

 مادة غنية بالبروتين ولكنها منخفضة الألياف. ليس عليك إزالتها من القائمة. فقط أضف بعض الأطعمة الغنية بالألياف إلى المزيج. جرب عجة البيض مع السبانخ الطازجة والطماطم.

اللحوم الطرية

مليئة بالبروتين والدهون ولكن تفتقر إلى الألياف ، يجب أن تكون شريحة اللحم هذه متوازنة مع جانب من البروكلي. سيساعد ذلك في تقطيعها بشكل مريح من خلال جهازك الهضمي.

الكيك

  المعجنات والبسكويت وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر منخفضة في الألياف والسوائل ونسبة عالية من الدهون. هذا ليس جيدًا إذا كنت تواجه مشكلة متكررة مع الامساك. إرضاء أسنانك الحلوة بالفراولة والزبادي سيكون افضل لك ولبطنك.

الخبز الابيض

 الكثير من هذا الخبز سوف يعطيك برازًا صلبًا وجافًا. إنه مصنوع من دقيق أبيض منخفض الألياف. اختر الخبز المحمص من الحبوب الكاملة بدلًا من ذلك. قد يساعدك ذلك على أن تكون رحلتك القادمة إلى الحمام أكثر سلاسة. 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم