الصحة والغذاء

أطعمة يومية لذوي الأعمال الذهنية

يتسبب نمط الحياة قليل الحركة مثل الجلوس لفترات طويلة في تأخر إفراز الصفراء من الجسم ما يؤدي للاختلال في استقلاب الكوليسترول، وبالتالي ظهور مرض تصلب الأوعية الدموية.

لذلك من الأهمية تضمين وجبات هذه الفئة الأطعمة التي تساعدهم على الوقاية من هذا المرض كالخضار الطازج والفواكه ولحم الطيور. مع تقليل استهلاك المنتجات عالية القيمة الحرارية والغنية بالسكر مثل الشوكولاته والكراميل والبسكويت والمعجنات ومنتجات الخبز التجارية المصنوعة من دقيق القمح للوقاية من السمنة.

ولأن قلة النشاط العضلي عند ذوي العمل الذهني قد يتسبب في إزالة الكالسيوم من عظامهم أو نقصه، فمن المهم تناول الحليب أو المنتجات اللبنية الحامضة يوميًا، وإدخال مصادر الكالسيوم لزيادة كميته في الراتب الغذائي في الجسم. والإقلال من تناول ملح الطعام، لأنه يساعد على الاحتفاظ بالسوائل ومنتجات الاستقلاب الغذائي في الجسم.

ومن الضروري أيضًا تناول مصادر البوتاسيوم وإدخال المواد السيليلوزية في الراتب الغذائي اليومي لممارسي العمل الذهني، لأنه في حالة انخفاض النشاط العضلي، يقل النشاط الحركي لعضلات القناة الهضمية، ويحصل تسمم مزمن (تسمم ذاتي) للجسم، وبالتالي تقل المقدرة على العمل و تظهر آلام الرأس و الخمول.

ولابد من الانتباه إلى المواصفات النوعية للبروتين عند وضع الرواتب الغذائية للأشخاص ذوي العمل الذهني، بحيث تكون مصادره الأساسية هي المنتجات الحيوانية واللحوم غير الدهنية كلحم البقر، ولا يفضل إدخال السجق المدخن في الرواتب الغذائية لهذه الفئة.

والأسماك يجب أن تكون غير دهنية أيضًا وغير مملحة، ولا يجوز استخدام كميات كبيرة من الدهون الغنية بالكولسترول في تجهيز الأطعمة. ويفضل أن يكون الخبز من النوع الأسمر الناضج جيدًا، وشرب عصائر الخضار والفواكه الطازجة والمشروبات الغنية بالفيتامينات، فضلاً عن الخضراوات الورقية، بهدف إغناء الرواتب الغذائية بالفيتامينات.

تجدر الإشارة إلى أن الذين يمارسون عملًا ذهنيًا، ينتمون- تبعًا لشدة العمل- إلى الفئة الأولى من بين الفئات الخمسة المقسمة بناءً على شدة العمل، ويبلغ مصروف الطاقة لديهم يوميًا 2400 – 2800 كيلو كالوري.

ويجب تأمين 13.33% من القيمة الحرارية اليومية للراتب الغذائي عن طريق البروتين و54% عن طريق الدهون والكربوهيدرات. وألا تقل نسبة البروتين حيواني المصدر عن 55%، والزيوت النباتية 30% من كميتها الكلية في الراتب الغذائي. وألا يزيد استهلاك السكر عن60-70 غ في اليوم، بينما لا تقل نسبة الكربوهيدرات المعقدة عن 70-80% من الكمية الكلية.

نوع الأطعمة اليومية

الجدول التالي يوضح نوع الأطعمة اليومية بشكل وسطي لذوي العمل الذهني والتي ينصح بها كمثال:

نوع الأطعمةالكمية بالغرام
لحم ومنتجات اللحوم200
السمك40
الحليب و مشتقاته500
جبنة20
قشدة15
بيضبيضة واحدة
زبدة20
زيت نباتي25-30
سكر70
دقيق15
منتجات المعكرونة10
بقوليات35
بطاطا385
خضار300
فواكه200
فواكه مجففة15

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم