الصحة والغذاء

مضادات نباتية للكوليسترول

(ناصر عبدالله من جدة) يبحث عن أغذية نباتية تفيد في علاج حالة ارتفاع كولسترول الدم.

يوضح د.عزالدين الدنشاري، أستاذ العقاقير، أن العلماء اكتشفوا فائدة تناول بعض النباتات ومستحضراتها الصيدلانية في علاج حالة ارتفاع كولسترول الدم غالبًا عن طريق إعاقة امتصاصه في الأمعاء وبالتالي إنقاص ما يدخل منه إلى الدم، ومن أمثلة هذه النباتات ما يلي:

– تستعمل بذور نبات الودنه Psyllium sp. وبذور القطونة في خفض تركيز الكولسترول المرتفع في الدم بدرجة بسيطة أو متوسطة لارتفاع محتواها من الألياف الغذائية التي تعيق امتصاصه في الأمعاء، ويتوفر في الصيدليات مستحضرات دوائية منها بأسماء تجارية.

– استعمال مركبات ستيرولات نباتية مستخلصة من نباتات وخضراوات وفواكه، تفيد في إعاقة امتصاص الكولسترول في الأمعاء ويباع منه في الصيدليات العقار سيتلين.Cytellin.

– استعمال مستحضرات دوائية للألياف الغذائية الذائبة في الماء كالبكتين والصموغ النباتية مثل صمغ الغوار وصمغ الزانثان التي تتحول إلى هلام في الماء يقوم بامتصاص مركب الكولسترول على جزيئاته فيعيق امتصاصه في الأمعاء ثم يخرج مع فضلات الطعام. – تناول عصير أوراق نبات الخرشوف والأجزاء غير الصالحة للأكل حول التخت الزهري المحتوي على مركب سينارين ويضاف إليه القليل من السكر لتحسين مذاقه المر

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم