الصحة والغذاء

للحفاظ على صحة قلبك.. تناول هذه الأطعمة

ينصح أطباء التغذية بتناول أطعمة معينة للحفاظ على القلب سليمًا قويًا، وهناك عدد من الأغذية التي تقوي عضلة القلب وتزيد من كفاءته وتقيه من الأمراض من أهمها:

التفاح

تحتوي ثمرة التفاح على مواد مضادة للأكسدة من نوع فلوفونيد، وهي مادة تعمل على خفض ترسب الكوليسترول الضار في جدران الشرايين.

كما يمتاز التفاح بوفرة الألياف الطبيعية وخاصة مواد بيكتين، وهي ما تقلل من امتصاص الأمعاء للكولسترول وللسكريات، وتنظم المرور الطبيعي داخل الأمعاء، وأيضًا تخلص الجسم من السموم المعدنية كالزئبق أو الرصاص.

اللوز

يعتبر اللوز من الأطعمة التي تحافظ على سلامة قلب الإنسان، فتناول بعض حبات من اللوز صباحًا مع وجبة الإفطار يوميًا كجزء من الغذاء الصحي، يساعد في تقليل خطر الإصابات القلبية، من خلال تقليل معدلات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الشحمي الضار القليل الكثافة، كما يحمي الخلايا من التلف.

وتحتوي قشور اللوز على المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين (E) تؤثر بصورة إيجابية في الصحة العامة.

الثوم

يحتوي نبات الثوم على كبريتات الجلوكوسيدات وزيوت طيارة وخليط متجانس من الكبريت واليود والألياف السيللوزية، ويقول باحثون إن فص الثوم ينطوي على ستة مركبات منفصلة تم تحديدها كمضادات لارتفاع الكولسترول.

ويعتبر الثوم من مثبطات تجلط الدم، فهو يمنع تجلط الدم بسهولة، وبالتالي يحد من احتمالية حدوث الجلطة والتي بدورها تسبب السكتة القلبية، بالإضافة إلى ذلك يقلل الثوم من ارتفاع ضغط الدم، كما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين لأنه يمنع ترسيب الدهون على جدران الشرايين.

سمك السلمون

يساعد تناول سمك السلمون المدخن في محاربة أمراض القلب والشرايين لاحتوائه على زيوت أوميجا 3، كما يساهم في خفض نسبة الدهون في الدم، وزيادة استرخاء الشرايين الكبيرة والأوعية الدموية الأخرى، والتقليل من تخثر الدم والالتهابات في الأوعية الدموية.

كما أن سمك السلمون غني أيضًا بفيتامين (هـ) وهو عامل مضاد للأكسدة قوي يمكنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الفواكه

هناك الكثير من الفواكه المفيدة للقلب مثل العنب الذي يحد من تصلب الشرايين، وذلك باحتوائه على مواد تقلل من الكولسترول، وأيضًا عصير البرتقال له دور فعال في خفض الضغط للدم، والحفاظ على صحة وسلامة القلب.
كما يحتوي الموز على البوتاسيوم ويخفض ضغط الدم، وبالتالي يقلل احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، يليه البطيخ الذي يحتوي على كميات كبيرة من المياه ومواد مضادة للأكسدة، حيث تقلل من الكولسترول والآثار الضارة له.
وعصير الرمان، ويكفي نصف كوب منه للتقليل من ترسيبات الكولسترول على باطن الشرايين وذلك لاحتوائه على كثير من مضادات الأكسدة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم