الصحة والغذاء

عن الهشاشة وأسبابها!!

يعتبر هشاشة (ترقق) العظام مرضا من أمراض العظام الشائعة تصبح فيه العظام هشة وعرضة للكسر بسهولة. ونتيجة لهذا المرض، تصبح عظام الرجلين والعمود الفقري والحوض والفكين، وعظام الأسنان أيضا، هشة ومعرضة للكسر بسهولة إذ إن أي ارتطام أو سقوط بسيط يمكن أن يؤدي إلى كسر خطير. وتشير الدراسات إلى أن هشاشة العظام هو من أكثر أمراض العظام انتشارا في العالم ويعاني منه بشكل رئيسي النساء فوق سن الأربعين.

ولمرض هشاشة العظام أنواع عدة تختلف باختلاف مسبباتها، فقد يكون هشاشة العظام ناتجا عن تغيرات هرمونية (خاصة في هرمون الإستروجين عند النساء، وهذا ما يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة به بعد انقطاع الدورة الشهرية).

 أما الأنواع الأخرى فقد يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء وفي مختلف الأعمار وتعود الأسباب إلى نقص في العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام، مثل الكالسيوم وفيتامين دال، أو تعود إلى اتباع عادات غذائية وأنماط حياتية غير صحية (مثل اتباع أنظمة حمية غير متوازنة، وقلة النشاط الرياضي، والإفراط في التدخين، أو استهلاك منتجات النيكوتين، وشرب منتجات الكافيين أو الكحول بكثرة)، أو بسبب تناول بعض أنواع من الأدوية التي تعالج أمراضا أخرى، كالكورتيكوستيرويدات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم