الصحة والغذاء

خطوة خطوة ..طفلك يقود دراجته بأمان

يحب كثير من الأطفال رياضة ركوب الدراجات، لكن عدم وعيهم بقواعد القيادة السليمة، قد يعرضهم لكثير من المخاطر. لهذا السبب، يجب أن يتأكد الآباء من توفر سبل الأمان لأطفالهم قبل أن يسمحوا لهم بقيادة الدراجات.

لكن ما هو السن المناسب لكي يبدأ الطفل في ممارسة رياضة ركوب الدراجات؟

لا يمكن تحديد سن معينة، كشرط لشراء دراجة لطفلك؛ لأن معدلات نمو الطفل جسمانيًا وعقليًا، تتفاوت من طفل لآخر. واعلم، بصفة عامة، أن طفلك يكتسب القدرة على توازن دراجته عند بلوغه سن الرابعة أو الخامسة. وعليه أن يمارس رياضة ركوب الدراجات في هذه السن إما داخل المنزل أو في مكان محكم الإغلاق لا توجد به سيارات، مثل الحدائق والمتنزهات؛ حيث لا ينصح بخروج طفلك على دراجته في الشارع قبل بلوغه سن السادسة وربما العاشرة إذا كان الحي الذي تسكن فيه من الأحياء المزدحمة بالسيارات.

مواصفات الدراجة

وأول شيء يجب على الآباء الاهتمام به عند شراء دراجة للطفل، هو اختيار المقاس المناسب له؛ لأن الطفل لن يستطيع التحكم في دراجة مقاسها أكبر من حجمه وربما يعرضه ذلك للأذى. وتكون الدراجة مناسبة لحجم الطفل، إذا تمكن من الجلوس على المقعد وقدماه مستويتان على الأرض. ويجب كذلك ألا تكون المقابض، مرتفعة عن كتف الطفل. ولحسن الحظ، تتيح بعض تصميمات الدراجات الفرصة لزيادة ارتفاعها ومثل هذه النوعية تدوم مع طفلك وقتًا أطول.

وإذا كان طفلك سيبدأ التعلم على دراجة مزودة بعجلات تدريب جانبية، تأكد من إمكانية تعديلها حين تتحسن قدرته على التوازن بدراجته.

وبخصوص مقاس العجلات، ينصح بأن تكون 30 سم للمبتدئين، 40 سم لمن يبدأ بين الخامسة والسابعة. وقد يصل مقاس العجلة إلى 50 سم تقريبًا للأطفال الأطول من هؤلاء والأكثر خبرة. وتناسب الأطفال بين العاشرة والثانية عشرة دراجات مقاس عجلاتها 60 سم تقريبًا. وللمراهقين، يتم اختيار دراجات مقاس عجلاتها 65 سم تقريبًا.

أمان الخوذات

يجب أن يكون ارتداء الخوذة إلزاميًا للطفل الذي يمارس رياضة ركوب الدراجات، وليس خيارًا من الخيارات المتاحة له. وتذكر أن ارتطام رأس الطفل الذي لا يرتدي خوذة بالأرض قد يؤدي إلى إصابته بأضرار دائمة بالمخ أو الوفاة لا قدر الله.

وعند شراء خوذة، تخير نوعًا يناسب مقاس رأس الطفل ويكون خفيفًا ومريحًا ويحتوي على فتحات للتهوية، واختر من لون الخوذات ما يمكن أن يلاحظه قادة المركبات بسهولة. 

عليك أيضًا أن تتأكد من ارتداء طفلك الخوذة بشكل صحيح، وأنه يقوم بتعديل لجامها بشكل مناسب؛ حيث يجب ألا تميل الخوذة عند ارتدائها أمامًا أو خلفًا، ويجب ألا يلبس الطفل أية قبعة أخرى تحتها. ويجب أن تكون الخوذة مزودة بحزام واسع يُربط تحت الذقن طوال فترة الركوب.

ويجب أن تكون الخوذة محكمة على رأس الطفل؛ بحيث تظل ثابتة حال حدوث ارتداد أو التفاف مفاجئ.

واعلم أن الخوذة تفقد قدرتها على امتصاص الصدمات إذا تعرضت لضربة قوية؛ لذلك يجب تغيير الخوذة على الفور إذا تعرض طفلك لسقوط قوي وارتطم بخوذته على أرض صلبة.

ملابس آمنة

وإضافة إلى مواصفات الدراجة والخوذة، فإن ما يرتديه الطفل من ملابس وأحذية أثناء قيادة الدراجة، يعد من الأمور التي تساهم في الحفاظ على سلامته. على سبيل المثال، تساعد الملابس البراقة ذات الألوان العاكسة على أن يرى الناس طفلك بسهولة. في المقابل، يفضل أن يتجنب الطفل ارتداء الملابس الداكنة مثل الأسود والبني والأزرق الغامق، خصوصًا عندما يقبل الليل. ويراعى ألا تكون أرجل البنطال مرنة جدًا أو متسعة بشكل يجعل البنطال قابلًا للالتفاف على الجنزير عندما يركب الطفل الدراجة. واختر من الأحذية ما يثبت على الدعاسة جيدًا. ولا تدع طفلك يلبس الأحذية ذات الكعب أو أن يلبس الصندل، أو ما شابههما، لأن تلك الأنواع لا تثبت على الدعاسة. وعلى الطفل أن يشرب كميات وفيرة من الماء ويحتفظ بقارورة ماء على الدراجة.

تعلم الركوب

دع المبتدئ يتدرب في منطقة خالية من الأخطار، مثل ملعب كرة قدم أو متنزه. ودعه يتعلم المهارات الأساسية، مثل التوقف في نهاية الممر أو الشارع ثم الالتفات يمينًا وشمالًا قبل أن يعاود الركوب والسير في خط مستقيم.

وعندما تتأكد من إتقان طفلك هذه المهارات، تستطيع السير معه في أنحاء الحي. وعليك أن تعلم طفلك كيف يراقب السيارات التي تأتي من كل الاتجاهات. وتأكد من أنه أصبح يدرك أن قائد الدراجة عضو من أعضاء مجتمع المرور، وأن على جميع الأعضاء الالتزام بمبادئ المرور.

صيانة الدراجة

إن صيانة الدراجة بشكل دوري، يعني الحفاظ على أمانها. ويكفي لصيانة الدراجة أن يتم التأكد من الأمور التالية مرة واحدة في العام:

– يجب أن تنفخ العجلات حتى ضغطها المناسب، وعادة ما يكون الضغط مطبوعًا على جانب العجلة.

– يجب تزييت الجنزير وإزالة الاتساخ منه.

– يجب ضبط ارتفاع المقابض حسب الحاجة، وإحكام صواميل المقبض.

– يجب تغيير أسلاك الفرامل وفحمات الفرامل البالية.

– يراعى الحفاظ على المقعد مستويًا، وأن يتم ضبط ارتفاعه وإحكام صواميله. 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم