الصحة والغذاء

الزيتون.. للضغط والكولسترول

ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العطرة عدد من النباتات والأعشاب التي أحلها الله تعالى للإنسان لتكون غذاء وشفاء له.

وقد توصل العلم الحديث لبعض الأسرار الغذائية والعلاجية لهذه النباتات والأعشاب، وفي السطور التالية نستعرض جانبًا منها..

يقول الله تعالى في سورة الأنعام }وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ|.

تتميز ثمار الزيتون بغناها بالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد والنحاس إضافة إلى نسب جيدة من البروتين (5%) وفيتامينات  ا و  د  و هـ  و ج و  ب المركب.  ويعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت النباتية المفيدة للصحة؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أحادية اللاتشبع.

وينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من الزيت قبل الطعام بنصف ساعة أو مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه.

الفوائد الطبية:

– تناول زيت الزيتون يقلل من مستوى الكولسترول المرتفع بالدم، وينبه الكبد وينشطه في إفراز العصارة الصفراوية.

– تناول زيت الزيتون يساعد على منع تصلب الشرايين ويحمي الجسم من أخطار حدوث الذبحة الصدرية.

– المواظبة على تناول زيت الزيتون يحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم ويساعد على توسيع الأوعية الدموية الطرفية وذلك دون أن يكون له تأثير مهبط على عضلة القلب.

– يستعمل في حالات الإمساك والتشنج المعوي.

– يمكن استخدامه أيضًا في الحقنة الشرجية كمسهل للأمعاء.

– تنصح الأمهات بضرورة إعطاء الأطفال زيت الزيتون في فترة الفطام لوقايتهم من الكساح وفقر الدم؛ لاحتواء زيت الزيتون على كمية كبيرة من فيتامين د الذي يساعد على تكوين أنسجة العظام.

– تدليك اللثة الملتهبة بزيت الزيتون يساعد على تخفيف حدة الالتهابات بها. – لعلاج تشققات الجلد؛ تدلك به الأماكن المصابة بنسب متساوية من الجليسرين وزيت الزيتون

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم