الصحة والغذاء

2023..سنة دولية للدخن

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الخامسة والسبعين المنعقدة في مارس/ آذار 2021، سنة 2023 السنة الدولية للدُخن . وتعتبر منظمة الأغذية والزراعة الوكالة الرائدة للاحتفال بهذه السنة الدولية بالتعاون مع أصحاب مصلحة معنيين آخرين. والجدير بالذكر أن الدُخن ينمو في الأراضي الجافة بأقل قدر من المدخلات وهو قادر على الصمود في وجه تغيرات المناخ. لذلك، فهو يشكّل حلًا مثاليًا بالنسبة إلى البلدان الراغبة في زيادة اكتفائها الذاتي وتقليل اعتمادها على الحبوب المستوردة.

وتمثل السنة الدولية للدُخن 2023 فرصة لإذكاء الوعي بالمنافع التغذوية والصحية للدُخن وبمدى ملاءمته للزارعة في ظلّ الظروف المناخية غير الملائمة والمتغيرة، وتوجيه اهتمام السياسات نحوهما. كما ستعزز هذه السنة الدولية إنتاج الدُخن المستدام، بموازاة إبراز إمكاناته في إتاحة فرص سوق مستدامة جديدة للمنتجين والمستهلكين.

ويشمل الدخن مجموعة متنوعة من الحبوب بما في ذلك اللؤلؤ ، بروسو ، الثعلب ، الفناء ، الصغير ، الكودو ، الدخن البني ، الأصابع ودخن غينيا ، بالإضافة إلى الفونيو والذرة الرفيعة (أو الدخن الكبير) والتيف. إنها مصدر مهم للغذاء لملايين الناس في أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا. فهي متجذرة بعمق في ثقافة الشعوب الأصلية وتقاليدها وتساعد على ضمان الأمن الغذائي في المناطق التي تكون ذات صلة ثقافية بها.

“الدُخن هو محاصيل أسلاف مذهلة ذات قيمة غذائية عالية. يمكن أن يلعب الدُخن دورًا مهمًا ويساهم في الجهود الجماعية لتمكين صغار المزارعين وتحقيق التنمية المستدامة والقضاء على الجوع والتكيف مع تغير المناخ وتعزيز التنوع البيولوجي وتحويل أنظمة الأغذية الزراعية “.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=13&v=UCn-uspV5uE&embeds_euri=https%3A%2F%2Fwww.fao.org%2Fmillets-2023%2Far&embeds_origin=https%3A%2F%2Fsfcs.fao.org&feature=emb_logo&ab_channel=FoodandAgricultureOrganizationoftheUnitedNations

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم