الصحة والغذاء

هل يمكن الشفاء من السرطان؟

تعتمد إمكانية علاج سرطان الشخص على نوع السرطان ومرحلته، ونوع العلاج الذي يمكن الحصول عليه، وعوامل أخرى. بعض أنواع السرطان أكثر عرضة للشفاء من غيرها. لكن كل سرطان يحتاج إلى علاج مختلف. لا يوجد علاج واحد للسرطان.

العلاج مقابل خمود المرض

العلاج يعني أن السرطان قد اختفى مع العلاج، ولا حاجة لمزيد من العلاج، ومن غير المتوقع أن يعود السرطان مرة أخرى. من النادر أن يتأكد الطبيب من أن السرطان لن يعود أبدًا. في معظم الحالات، يستغرق الأمر وقتًا لمعرفة ما إذا كان السرطان قد يعود أم لا. ولكن كلما طالت مدة شفاء الشخص من السرطان، زادت فرصة عدم عودة السرطان. في كثير من الأحيان، عندما يبدو العلاج ناجحًا، سيقول الأطباء إن السرطان “في حالة هدأة” بدلاً من “الشفاء منه”.

خمود المرض هو فترة زمنية يستجيب فيها السرطان للعلاج أو يكون تحت السيطرة. يعتقد بعض الناس أن الشفاء يعني أن السرطان قد تم علاجه، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال.

مراحل الهدوء

  • في مرحلة الهدوء التام، تختفي جميع علامات وأعراض السرطان، ولا يمكن العثور على الخلايا السرطانية عن طريق أي اختبارات.
  • في حالة الهدوء الجزئي، يتقلص السرطان ولكنه لا يختفي تمامًا.
  • يمكن أن تستمر فترات الهدوء في أي مكان من أسابيع إلى سنوات. قد يستمر العلاج أو لا يستمر خلال فترة الهدوء، اعتمادًا على نوع السرطان. قد تستمر حالات الهدأة الكاملة لسنوات، وبمرور الوقت، قد يُعتقد أن السرطان قد تم علاجه. إذا عاد السرطان (تكرار)، فقد يكون من الممكن حدوث شفاء آخر مع المزيد من العلاج.

ماذا تعني إحصائيات البقاء؟

عندما يتم إخبار المرضى بأنهم مصابون بالسرطان، يسأل الكثير من الناس طبيبهم عن فرصتهم في البقاء على قيد الحياة. في حين أن هناك العديد من العوامل التي تدخل في الإجابة، إلا أن هناك إحصائيات قد تساعد. الإحصائيات هي أرقام تصف ما يحدث لمجموعات كبيرة من الأشخاص الذين لديهم نفس التشخيص. لا يمكن تطبيق الإحصائيات على شخص معين ولكنها قد تعطي فكرة عما يمكن توقعه.

الإحصائيات المستخدمة في علاج السرطان

  • معدل البقاء على قيد الحياة: نسبة الأشخاص الذين يظلون على قيد الحياة في وقت معين بعد التشخيص.
  • معدل البقاء الإجمالي: النسبة المئوية للأشخاص المصابين بنوع ومرحلة معينة من السرطان والذين لم يموتوا لأي سبب خلال فترة زمنية بعد التشخيص.
  • معدل البقاء على قيد الحياة الخاص بالسرطان (أو المرض): النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من نوع معين ومرحلة معينة من السرطان والذين لم يموتوا بسبب السرطان خلال فترة زمنية محددة بعد التشخيص.
  • معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات: النسبة المئوية للأشخاص الذين سيبقون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص. ولا يشمل أولئك الذين يموتون بأمراض أخرى.
  • يمكن أن تصف معدلات البقاء أي مدة زمنية. ومع ذلك، ينظر الباحثون عادة إلى معدلات البقاء النسبية لمدة 5 سنوات.

ماذا يعني أن تكون ناجياً من السرطان؟

هناك أكثر من تعريف للناجي من السرطان. يستخدم بعض الأشخاص هذا المصطلح للإشارة إلى أي شخص تم تشخيص إصابته بالسرطان. هذا ما تعنيه جمعية السرطان الأمريكية عندما نتحدث عن البقاء على قيد الحياة أو العيش كناجين من السرطان.

لكن بعض الأشخاص يستخدمون مصطلح “الناجي” للإشارة إلى الشخص الذي أكمل علاج السرطان. ولا يزال البعض الآخر قد يطلق على الشخص اسم الناجي فقط إذا كان قد عاش عدة سنوات بعد تشخيص السرطان. لكن تذكر أن هذا العلاج يستمر لفترة أطول بالنسبة لبعض الأشخاص، وليس الجميع يكمل العلاج. قد يعيش بعض الأشخاص لسنوات عديدة مع السرطان كمرض مزمن.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم