الصحة والغذاء

هل يقلل فيتامين “د” من أعراض القولون العصبي؟

 أفاد باحثون بريطانيون أن تناول مكملات فيتامين (د) لن يحسن الأعراض المؤلمة لمتلازمة القولون العصبي (IBS).

القولون العصبي هو اضطراب هضمي مزمن يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك. تظهر الأعراض وتختفي عند بعض الأشخاص، لكن الحالة يمكن أن تؤثر بشدة على نوعية الحياة بالنسبة للكثيرين.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن هناك صلة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) ومتلازمة القولون العصبي. غير أن ليز ويليامز أجرت دراسة هي وزملاؤها، في جامعة شيفيلد، تقول: “ظهر من أبحاثنا أن تناول فيتامين (د) بجرعة آمنة لم يقلل من شدة أعراض القولون العصبي”. إذ أجرى الباحثون فحصًا لـ135 مريضًا بالقولون العصبي، استخدم نصفهم تقريبًا رذاذًا فمويًا من فيتامين (د)، والنصف الآخر تناول دواء وهميًا لمدة 12 أسبوعًا، فتبين أنه على الرغم من ارتفاع مستويات فيتامين (د) لدى المشاركين الذين تناولوا الفيتامين، لم يكن هناك تحسن في تخفيف شدة أعراض القولون العصبي لديهم، أو تغير في نمط حياتهم.

وأضافت ويليامز: إذا كان فيتامين (د) لم يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، إلا أنه عالج النقص في الأشخاص الذين كانت مستويات فيتامين (د) لديهم منخفضة.

أما سبب نقص فيتامين (د) عند بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فيقول المؤلف المشارك في الدراسة برنارد كورف، أستاذ التغذية البشرية والصحة: قد يرجع سبب انخفاض مستويات فيتامين (د) إلى الحد من أنشطتهم الخارجية وعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وكذلك تغيير نظامهم الغذائي بتفادي بعض الأطعمة، لما لكل ذلك من تأثير على إثارة أعراض القولون العصبي لديهم.

www.webmd.com

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم