الصحة والغذاء

هل من الجيد تناول السمك كل يوم؟

تُعد الأسماك مصدرًا مهمًا للبروتين والأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي لها فوائد عديدة للصحة. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص يتساءلون عما إذا كان تناول الأسماك كل يوم آمنًا.

وفقًا لإريك ريم، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في كلية هارفارد للصحة العامة، “بالنسبة لمعظم الأفراد، من الجيد تناول السمك كل يوم”. ومع ذلك، يضيف أن “من غير الواضح ما إذا كانت هناك أي فوائد صحية إضافية لهذا المستوى من الاستهلاك”.

وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام لديهم معدل أقل من النوبات القلبية القاتلة مقارنة بأولئك الذين لا يأكلون الأسماك. ومع ذلك، فإن هذه الدراسات لم تنظر تحديدًا في تناول الأسماك كل يوم.

هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة العامة. على سبيل المثال، يجب على النساء الحوامل والأطفال تجنب الأسماك الكبيرة ذات العمر الأطول، مثل سمك أبو سيف والتونة، لأنها يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. يمكن أن يؤدي التعرض الزائد للزئبق إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل اضطرابات النمو العصبية.

هناك أيضًا اعتبارات بيئية مثل خطر الإفراط في صيد أنواع معينة. يقول ريم: “لجعل الناس يأكلون الأسماك مرتين في الأسبوع، نحتاج إلى تكثيف تربية الأسماك”، مشيرًا إلى أن بعض أنواع الأسماك المستزرعة يمكن أن تكون مغذية أكثر من تلك التي يتم اصطيادها من البرية.

بشكل عام، من الآمن عمومًا تناول الأسماك كل يوم. ومع ذلك، من المهم اختيار الأسماك منخفضة الزئبق وشراء الأسماك المستزرعة بشكل مستدام.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم