الصحة والغذاء

الكربوهيدرات عالية الجودة تقلل الوزن

أجرى باحثون من كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، دراسة مقارنة لتأثير نوعية الكربوهيدرات على زيادة الوزن في منتصف العمر. وقد شملت الدراسة 136432 شخصًا تحت سن 65 عامًا تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 24 عامًا. وقد نُشرت الدراسة في المجلة الطبية البريطانية في 23 سبتمبر 2023.

ووفقًا لنتائج الدراسة، كان الأشخاص الذين تناولوا كربوهيدرات عالية الجودة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات غير النشوية أقل عرضة لزيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كربوهيدرات منخفضة الجودة مثل السكر والخضراوات النشوية مثل البطاطس. وقد تم قياس جودة الكربوهيدرات بواسطة المؤشر الجلايسيمي ومحتوى الألياف. وقد وجد الباحثون أن زيادة 100 غرام من الكربوهيدرات منخفضة الجودة يوميًا كانت مرتبطة بزيادة 0.9 كيلوجرام في الوزن على مدى أربع سنوات، بينما كانت زيادة 10 جرامات من الألياف يوميًا مرتبطة بانخفاض 0.8 كيلوجرام في الوزن على مدى أربع سنوات. وقد كانت هذه العلاقات أقوى لدى النساء والأشخاص الذين يعانون من زيادة في وزن الجسم.

وقد أوضح والتر ويليت، المؤلف المشارك للدراسة وأستاذ علم الأوبئة والتغذية، أن النشا المكرر كان أكثر ضررًا على الوزن من السكر نفسه. وقال: “كان أحد الأشياء المثيرة للاهتمام في دراستنا هو أننا وجدنا أن النشا كان في الواقع مشكلة أكبر بشكل عام من السكر نفسه. من الواضح أن تناول الكثير من السكر ليس بالأمر الجيد أيضًا، ولكن الكميات الضخمة من النشا المكرر تمثل مشكلة أكبر عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الوزن.”

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم